منوعات

الجمعة - 18 سبتمبر 2020 - الساعة 08:07 م بتوقيت اليمن ،،،

الشرق الاوسط

أفادت وزارة التربية والتعليم في إيرانأمس (الثلاثاء)، بأنها ستعمد العام المقبل إلى تعديل غلاف كتاب مدرسي، بعدما أثارتإزالة رسم فتيات منه جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأُثير الجدل في أعقاب انطلاق السنة المدرسية الجديدة في الخامسمن سبتمبر (أيلول)، بعدما تبيّن أن غلاف النسخة الجديدة من كتاب الرياضيات للصفالثالث الأساسي، تم تعديله، بحيث حذُف رسم فتاتين، وأُبقي رسم ثلاثة فتية آخرين مندون تعديل.
وكان رسم الغلاف يتضمن صورة الأطفال الخمسة وهم يلهون أسفل شجرةتتألف من أرقام ورموز رياضيات. ومع بدء تداول الرسم المعدل على مواقع التواصل،اتخذت المسألة بعداً جدلياً واسعاً، وتطرق إليها عدد من المسؤولين، مثل نائبة رئيسالجمهورية، ووزير التربية الذي تقدم باعتذار عما حصل.
ويتوجب أن تكون الكتب المستخدمة في المدارس العامة والخاصة فيإيران، صادرة عن وزارة التربية والتعليم، ويتم تعديل مضمونها وأغلفتها كل بضعةأعوام بناءً على اعتبارات مختلفة.
وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن مكتب العلاقات العامةالتابع للوزارة، بأن (الكتب المدرسية تم طبعها وتوزيعها (هذه السنة)، لذا لن يتمتغيير الغلاف قبل العام المقبل ).
ويأتي ذلك بعد يومين من نقل وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) عنالوزير محسن حاجي ميرزائي، قوله إنه لم يكن ثمة داعٍ لـ(حذف صورة الفتيات (...)لذا نعتذر عن الأمر وسنقوم بتصحيحه)
وانتقد عدد من مستخدمي مواقع التواصل حذف صورة الفتاتين منالغلاف، معتبرين أن ذلك يعد بمثابة تمييز جندري بين الذكور والإناث.