مجتمع مدني

الإثنين - 12 أكتوبر 2020 - الساعة 04:29 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب | متابعات

اقامت جمعية نساء يافع التنموية الخيرية صباح أمس  الأحد في قاعة كلية التربية بيافع ندوة ثقافية توعوبة معرفية بمرض سرطان الثدي والتي تهدف إلى نشر التوعية والتثقيف عن مرض سرطان الثدي المنتشر بين أوساط النساء ودور الجمعية في التوعية ومعرفة أسباب وأعراض المرض الفتاك .

حيث افتتحت الندوة من قبل المسؤولة الإعلامية والثقافية للجمعية مستهله حديثها بالترحيب بالحاضرات وما تهدف له الندوة وأهمية دور الفتاة المتعلمة في الرفع من مستوى الوعي لهذا المرض وأعراضه .

من جانبها استعرضت الاستاذة اقبال محمد قنداس رئيسة الجمعية بعد ترحيبها بالحاضرات أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتي اكدت عدم تجاهل أعراضه الأولية بداعي الخجل والتي تتمثل بظهور تكتلات أو حبوب في منطقة الثدي وغيرها من الأعراض .

واوضحت الى المساندة المعنوية للمصابات بهذا المرض وتقديم الدعم النفسي من خلال محاولة الحد من التأزمات للأوضاع النفسية التي تعاني منها المريضة وخصوصاً في مرحلة العلاج  الكيماوي .

وأكد مدير مكتب مؤسسة يافع للتنمية البشرية الدكتور عبدالرب علي اليافعي على أهمية إقامة مثل هذة الندوات الفعّالة وأهمية العمل الإنساني و التنموي ونشر الوعي وتثقيف النساء بمخاطر مثل هذه الأمراض وأعراضها وأهمية الكشف المبكر عنها .

واختتمت الندوة الأستاذة قنداس بدعوة الحاضرات إلى المشاركة في الطبق الخيري والذي تقوم فكرته على تجميع عدة أطباق ممن تريد المشاركة في هذا العمل الخيري ثم بيعه ليُستغل مردوده في مساعدة المصابات بسرطان الثدي، كما تم توزيع منشورات تتضمن معلومات قيمة عن المرض وأعراضه .

حضرت الندوة كلاً من الأستاذة /ليلى عوض العمري أمين عام الجمعية والأستاذة/رضا قاسم المسؤول المالي للجمعية .

كما تقدمت الهيئة الادارية  لجمعية يافع الخيرية الى

الأستاذ المعيد/محمد عبدالرحمن العياشي على دعمه ومساهمته في إنجاح حملة التوعية بسرطان الثدي التي تقوم بها الجمعية.

الدكتور/سند نائب العميد للشؤون الطلابية في كلية التربية يافع وكذلك الدكتور/قاسم قحطان مدير مكتب الصحة بمديرية لبعوس على تعاونهم المستمر ودعمهم لعمل الجمعية، كذلك تشكر الطالبات في كلية التربية يافع سارة جمال حسين الصلاحي و عبير عبدالله عبادي لتطوعهن في إنجاح الندوة متمنيةً من بقية الطالبات الحذو حذوهن .