أخبار وتقارير

الخميس - 22 أكتوبر 2020 - الساعة 11:23 ص بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب

أفاد مصدر محلي في مديرية طورالباحة بمحافظة لحج أن تعزيزات من القوات المسلحة الجنوبية وصلت أمس إلى المديرية، وذلك لدعم وتعزيز قوات اللواء التاسع صاعقة المرابطة هناك.
وتشهد مديرية طورالباحة توترا منذ أيام بعدما حاولت قوات تابعة لحزب الإصلاح تحت غطاء الشرعية التقدم باتجاه مواقع للقوات الجنوبية في المديرية.
وبدأت القوات الجنوبية فور وصولها بالانتشار والتموضع بالمواقع المحددة لها، في ثاني دفعة تصل المديرية في غضون أقل من يومين.
واشار المصدر إلى أن وصول هذه القوات الجنوبية إلى مديرية طورالباحة، جاء إثر الكشف عن تحركات وحشود لقوات قادمة من تعز تابعة للشرعية وموالية لحزب الإصلاح اليمني، وذلك بغرض خلق حالة من التوتر الأمني وتفجير الوضع بمناطق الصبيحة، وجر القوات المسلحة الجنوبية المرابطة بالمنطقة إلى مواجهات مسلحة مع عناصر قوات الإصلاح. بحسب "الايام".
ولدى وصول القوات الجنوبية إلى مديرية طورالباحة كان في استقبالها عدد من القيادات العسكرية والأمنية الجنوبية، يتقدمهم قائد اللواء التاسع صاعقة، عميد فاروق الكعلولي، الذي رحب بهذه القوات، مشيدا بجاهزيتها ومعنويتها العالية واستعدادها للدفاع عن أرض وشعب الجنوب والتصدي لأي محاولات لتفجير الوضع وزعزعة الأمن والاستقرار بمناطق الصبيحة.
وخاطب العميد الكعلولي القوات الجنوبية بالقول: "إن ثباتكم وعزيمتكم، جعل ميليشيا الإخوان تعمل على الترويج إعلاميا عن إجراءات لتجنيد الشباب من مختلف مناطق الصبيحة وإلحاقهم في معسكرات تابعة لها"، مؤكداً أن تلك مخططات الهدف منها زرع الفتن بين أبناء الصبيحة عبر الزج بالشباب في مواجهات مع أهاليهم وكذا القوات الجنوبية. 
وأضاف: "إن كل ما تخطط له ميليشيا الإخوان لن يهز ولو شعرة من وطنية وإصرار وعزيمة فرد من أفراد القوات الجنوبية التي ترابط من أجل استعادة وتثبيت دعائم دولة الجنوب التي ضحى شعبنا الجنوبي بجماجم من الرجال ولن نتركها لمن يبيع نفسه رخيص بالمادة".
وأشاد العميد الكعلولي بمواقف قبائل الصبيحة بصفة عامة قبيلة الزفيتة والصميتة وكذا الجليدة والمعامية وأبناء الخداشية والمشارقة والعطويين وأبناء الخطابية والخليفة والعوطف وغيرهم من أبناء الصبيحة الشرفاء على مواقفهم المشرفة برفضهم لهذه الفتن التي تقوم ميليشيا الإخوان بزرعها بين أبناء قبائل الصبيحة عن طريق إيهام الناس بفتح باب التجنيد الوهمي"، مؤكدا أن القوات الجنوبية ستقاتل إلى آخر رمق كل من تسول له نفسه المساس بأراضي الجنوب.
وذكرت مصادر أن محافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي وقائد اللواء ثاني مشاة عمالقة العميد حمدي شكري بدآ عملية وساطة وتواصل مع الطرفين لاحتواء التوتر وإنهاء مظاهر التحشيد العسكري من الجانبين لكن المصادر لم تشر بعد إلى نجاح تلك الجهود.
وافادت مصادر مطلعة أن قيادة القوات السعودية بعدن استدعت امس الاول قائد اللواء التاسع صاعقة وبحثت معه التوتر وشحنة أسلحة ضبطتها قواته في منطقة حبيل الطيار الأحد الماضي.
وكانت شحنة الاسلحة ارسلتها السعودية الى اللواء الرابع مشاة جبلي الذي يقوده أبوبكر الجبولي الموالي لحزب الاصلاح والتي تنتشر قواته في مناطق بأطراف لحج وتعز.
وذكر مصدر عسكري مطلع ان القوة السعودية تواصلت مع قيادة المجلس الانتقالي لاعطاءه اوامرها للواء التاسع صاعقة للافراج عن شحنة السلاح وتأكيد انها(الاسلحة) مخصصة لمواجهة الحوثيين في محور تعز واكدت التزامها على ذلك.
وأشار المصدر الى تسليم قيادة اللواء التاسع صاعقة للشحنة بعد الاتفاق مع قيادة القوات السعودية على تأكيد التزامها بسحب القوات التابعة لمحور تعز الى مواقها السابقة خارج المسرح العملياتي للواء التاسع صاعقة.