أخبار وتقارير

السبت - 24 أكتوبر 2020 - الساعة 10:51 ص بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب

أكد مسؤولون أن لقاءا وديا جمع رئيس الجمهورية برئيس المجلس الانتقالي مساء الخميس بمقر اقامة الاول بالعاصمة السعودية الرياض.
اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، برئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي، وقع مساء أمس الأول الخميس في مقر إقامة رئيس الجمهورية بالعاصمة السعودية الرياض.
وهذا اللقاء غير المعلن رسميا بين الرجلين يتزامن مع قرب مرور عام على اتفاق الرياض الذي وقع في 5 نوفمبر عام 2019. ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية للخبر.
وأوضحت مصادر أن مكتب الرئيس هادي استقبل ظهر الخميس الزبيدي للقاء رئيس الجمهورية عند الساعة السابعة والنصف مساء.
وكشفت انه وخلال اللقاء استمع الرئيس هادي إلى وجهة نظر رئيس المجلس الانتقالي وملاحظاته حول خارطة تشكيلة الحكومة الجديدة التي قضى اتفاق الرياض بمشاركة المجلس الانتقالي فيها بما يؤدي إلى تقاسم السلطة بين الشمال والجنوب بمجموع 24 وزيرا من الطرفين".
وقالت المصادر: "وضع الزبيدي أمام طاولة الرئيس هادي قائمة أسماء مرشحي المجلس الانتقالي لشغل الحقائب الوزارية (حصة المجلس ست وزارات)". مضيفا أن الزبيدي ناقش طرح اسمين على الأقل للمجلس كمرشحين للوزارات السيادية.
وفيما أبدى الرئيس هادي تفهما على بعض النقاشات إلا أنه تحفظ عن بعض الأسماء التي قدمها الزبيدي، وفقا للمصادر.
فيما ذكرت مصادر سياسية أخرى اللقاء بانه هدف لكسر حالة الجمود السائدة في علاقة الرئيس هادي بقيادة الانتقالي.
ولم يشهد اللقاء الذي وصف بالودي أي تغطية صحفية من أي وسيلة اعلامية .
وقال مقربون من الرئيس هادي ان اللقاء لم يناقش أي قضايا سياسية واقتصر على تبادل الحديث الودي.
ولم يتم نشر أي صورة للقاء ، ولم يتوصل هذا اللقاء إلى مضامين مقنعة للطرفين خاصة في الجانب السياسي".
واشارت المصادر "إنه فيما يتعلق بالجانب العسكري ممكن القول إن الطرفين توافقا على بدء عملية انسحاب قواتهما من مسرح العمليات القتالية في أبين وشبوة والاتجاه إلى الجبهات".
لكن المصادر أكدت أن هذا اللقاء فتح بابا للاجتماعات الأخرى المباشرة بين الرجلين تحت ضغط من الرعاة في إشارة إلى السعودية.
وقال المصدر: "السعودية تضغط الآن على نحو إنهاء أزمة الشرعية والانتقالي والبدء الفوري بتنفيذ اتفاق الرياض بنسخته الجديدة.. ومن المحتمل التوصل إلى اتفاق تشكيل الحكومة قبل نهاية الشهر الجاري".
وأكدت المصادر اتفاق الرجلين على تطبيق تفاهمات الشق العسكري، ولا سيما الانسحابات من عدن وأبين ووقف الاشتباكات في محيط مدينة زنجبار في جبهات الشيخ سالم والطرية والتي ستتم في الساعات القادمة من أجل إظهار حسن النوايا مع تقدم مشاورات الرياض بين الطرفين.
وكشف المصدر أن المتوقع استقبال الرئيس هادي خلال أيام لوفد المجلس الانتقالي المتواجد في الرياض الذي يضم رئيس المجلس وستة من هيئة رئاسته.
وجاء اللقاء قبل اعلان مرتقب للحكومة اليمنية القادمة المزمع اعلانها خلال الأيام القادمة.