مجتمع مدني

الثلاثاء - 23 فبراير 2021 - الساعة 08:23 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب/خاص



أقيمت مؤسسة التنمية والارشاد الأسري بعدن ، اليوم ، محاضرة توعوية نفسية بعنوان" الضغوطات النفسية للمرأة النازحة في المخيمات" وذلك ضمن برنامجها المستمر للتعريف بخدمات المؤسسة .

دشنت مؤسسة التنمية والأرشاد الأسري بعدن المحاضرة التوعوية تحت عنوان"" الضغوطات النفسية للمرأة النازحة في المخيمات" التي تأتي ضمن برامج المؤسسة المستمرة وقد استهدفت المحاضرة التي أقيمت في مخيم حوش درهم 52 امرأة نازحة من محافظة الحديدة.

تمحورت المحاضرة حول الحد من حدة الأزمات ووطأة الضغوطات النفسية التي تواجه النازحين، وأن هذه الأزمات تسبب في حدوث آثار نفسية واجتماعية وصحية مؤلمة للمرأة تنعكس على الاستقرار النفسي لافراده وتوافقهم الاجتمــاعي ، مــثل الــشعور بالــخوف والــهلع والحــزن والاحــباط والــفشل والاكـــتئاب والـتوتر والقلق من المستقبل المجهول.

وقالت المعالجة النفسانية بمؤسسة التنمية والارشاد الأسري ا.وفاء سعد بأن الحرب خلفت الكثير من الدمار النفسي قبل ان يكون الدمار ماديا ، فتمت نساء مثيرات تعرضوا للمعاناة والصدمات النفسية، ولازالت هذه الصدمات تمر أمامهم كفيلم سينمائي يجعلهن في حالة نفسية صعبة يتعايشون معها فالبعض لا يزال يسمع صوت القذائف، ويرى صور من ماتوا أمامهن ،وهذا يعد من الاضطرابات النفسية التي تساهم مؤسستنا في عمل تدخلات في التخفيف من اعراض هذه الصدمات.