أخبار وتقارير

الثلاثاء - 09 مارس 2021 - الساعة 10:15 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب: مشير المشرعي

في شهر نوفمبر من العام 2019 أظهرت كاميراتالمراقبة في إحدى محطات منطقه حوطه احمد بن زين التابعة لمدينه سيئون شخص ملثم كانيقود سيارة نوع هايلوكس قام بملء السيارة بنزين ثم أطلق عدد من الطلقات في الهواءقبل ان يتوجه الى أحد كاميرات المراقبة في المحطة وقام بإزاحة اللثام عن وجهة ويوجهتهديدات للمنطقة العسكري الأولي ولقياده التحالف العربي بعد أيام من مقتل قائدالتحالف العربي في وادي حضرموت بندر العتيبي بالإضافة الى جنديين سعوديين ويمنيينفي تفجير استهدف موكب القائد العتيبي في منطقه شبام بحضرموت.

 

كان الشخص المثلم الذي ظهر في هوا القيادي في القاعدةقابوس بن طالب الكثيري بعد ان داهمت قوات امنيه منزل اسرته في سيئون وكان ظهوره هوبمثابة رسالة الي القوات الأمنية التي اتهمها باقتحام المنازل دون مراعاة لحرمةالبيوت ولا لأهلها.

 

قابوس بن طالب بن سعيد الكثيري من أبناء شبامبمحافظة حضرموت التحق بتنظيم أنصار الشريعة في العام 2011 مع بدأيه توسع التنظيمفي محافظات ابين وحضرموت وشبوة تدرج في صفوف التنظيم حتى أصبح من القيادات المحليةالكبيرة للتنظيم وكلف بان يكون المسؤول العسكري لتنظيم القاعدة في وادي حضرموت.

 

شارك بالقتال مع مقاتلي القاعدة في معارك إبينوشبوه وحضرموت وكان من الأشخاص المقربين من القيادي في تنظيم القاعدة جلال بلعيديالذي عينه التنظيم امير لولاية ابين في العام 2011بعد سيطرة التنظيم على المحافظة.

 

كان الحدث الأبرز هوا ما قام به تنظيم القاعدة فياليمن بإعدام 14 جندي في منطقه شبام حضرموت بالعام 2014 اثناء عودتهم الى لقضاءاجازه عيد الاضحي المبارك مع اهاليهم وقال التنظيم انه ذبح بالسكين ثلاثة جنود من أبناءمحافظة عمران قال انهم ينتمون الى من وصفهم الشيعة والروافض وقام بإعدام باقيالجنود بطلق ناري بالراس.

وتبني العملية تنظيم القاعدة على لسان القيادي فيالتنظيم جلال بلعيدي الذي ظهر في الفيديو وهوا يتفاخر بذبح الجنود برفقه مسلحيناخرين من التنظيم.

وقال مصدر خاص لـ " عين العرب " انالمدعو قابوس بن طالب الكثيري كان من المشاركين في عمليه ذبح الجنود الى جانب جلالبلعيدي لكن لم يظهر في الفيديو خوفا من الملاحقة الأمنية خصوصا انه كان يتحركبحريه داخل حضرموت وسيئون وبالقرب من مواقع المنطقة العسكرية الاولي في وادي حضرموت.

 

بعد مقتل قائد التحالف العربي العقيد بندرالعتيبي في العام 2019م وثبوت تورط القيادي في القاعدة قابوس بن طالب أصدرت المنطقةالعسكرية الأولي نشره امنيه ووزعت منشورات تطلب فيها من المواطنين الإبلاغ عنالمدعو قابوس بن طالب بن سعيد ورصدت مكافأة ماليه قدرها 50 ألف ريال سعودي بالإضافةالى سيارة موديل 2019 كمكافئه لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على الكثيري.

 

وكر للتنظيم:

تعتبر حوطه احمد بن زين التابعة لمدينه شبامحضرموت أحد اهم اوكار تنظيم القاعدة في اليمن ومركز لتجمع قيادات التنظيم كونهاتمتد على مساحة شاسعة وتتميز بمناطق زراعية وطرق وعره تسهل لمقاتلي التنظيم الحركةبحريه أكبر وبأمان حيث تمثل الأشجار والكهوف مناطقه امنه من رصد الطائرات بدون طيار.

وقالت مصادر قبلية لـ "عين العرب " انالعشرات من مقاتلي تنظيم القاعدة شوهدوا وهم يتدربون على استخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطةفي المنطقة وحذر المصدر من ان المنطقة سوف تتحول الى وكر لتصدير الإرهاب ونقطه انطلاقلعمليات التنظيم إذا لم تتدخل الحكومة والقوات الأمنية لتطهير المنطقة من مقاتليتنظيم القاعدة.

 

عمليه الاعتقال:

في يوم الأربعاء الموافق 4 مارس تمكنت قوه عسكريةمن التحالف العربي من نصب كمين للقيادي قابوس بن طالب في منطقه تريس التابعةلمدينه سيئون اثناء خروجه من وادي حوطه احمد بن زين في طريقه الى منزل كان يقيمفيه بالقرب من سيئون وجرى اعتقاله من قبل قوه خاصه تابعه للتحالف وتغطيهاستخباراتية أمريكية وجرى نقلة الى قاعده تابعه للتحالف العربي قبل ان تقول مصادراعلاميه انه جرى تسليمه للأمريكان للتحقيق معه.