رياضة

الإثنين - 27 يونيو 2022 - الساعة 11:15 ص بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب / متابعات

يُسدل الستار على الدوري السعودي لكرة القدم بإقامة مباريات المرحلة الثلاثين الأخيرة اليوم الاثنين، والتي ستحدد هوية البطل بعدما انحصر سباق الرمق الأخير بين الهلال المتصدر ووصيفه الاتحاد، فيما تحتدم المعركة بين عدة أندية على تفادي الهبوط.


الرياض - يدخل الهلال السعودي اليوم الاثنين الجولة الأخيرة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، مدعوما بالمواجهات المباشرة بينه وبين اتحاد جدة، منافسه الوحيد والمباشر على اللقب المعلق بينهما، حيث يملك كل منهما 64 نقطة قبل الجولة الأخيرة.


ويستضيف الهلال نظيره الفيصلي على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين بالنسبة إلى طرفيها. الهلال يبحث عن لقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي، بينما يريد الفيصلي الخروج سالما من معركة تفادي الهبوط الشرسة، التي يتصارع فيها 7 فرق.


الهلال يبحث عن لقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي، بينما يريد الفيصلي الخروج سالما من معركة تفادي الهبوط الشرسة
وسيكون على رامون دياز مدرب الهلال إيجاد الحلول المناسبة لتعويض الغائبين، خصوصا على مستوى التنظيم الدفاعي. ويغيب عن الزعيم كويلار بسبب الطرد في الجولة الماضية، ومعه المدافعون جانغ هيون سو وعلي آل بليهي لتراكم البطاقات، ومتعب المفرج للإصابة.


ومن حسن حظ دياز أن لديه من العناصر التي يمكن توظيفها، فقد يدفع بجحفلي، ويستعين بالظهير الأيمن سعود عبدالحميد كقلب دفاع، الذي أجاد من قبل في هذا المركز مع المنتخب.


وقال دياز في المؤتمر الصحافي عقب الفوز على الفتح “لدينا مجموعة من اللاعبين تستحق التتويج بلقب الدوري، وبقيت أمامنا خطوة أخيرة، لذا سنقاتل بقوة ولن نفرط بفرصتنا لحصد اللقب”.


وتابع “أحذّر اللاعبين لأن الحظوظ متساوية مع الاتحاد، لكن الأمور بأيدينا، ونعرف تحقيق ما نريده في النهاية وإسعاد جماهير الهلال”.


في المقابل، لن يكون أمام الفيصلي سوى الفوز لتأمين بقائه، حيث يملك حاليا 33 نقطة بالمركز الـ12، ويتنافس معه على الهروب من الهبوط، 6 فرق أخرى. وكما فعلت في الجولة الماضية، قررت رابطة دوري المحترفين إقامة جميع مباريات الجولة الثلاثين والأخيرة في يوم وتوقيت واحد، بعد أن تأجل حسم التتويج والهبوط حتى الرمق الأخير من المسابقة.


انتظار هدية
استعاد اتحاد جدة الأمل في اللقب، خصوصا بعد أن قلب تأخره بهدف أمام الاتفاق في الجولة الماضية إلى فوز عريض بثلاثة أهداف، كما أنه سيلعب على ملعبه وأمام جماهيره. وسيلعب اتحاد جدة ضد الباطن من أجل الفوز فقط، على أن ينتظر هدية من الفيصلي سواء بتعادله أو التغلب على الهلال. وأعلن كوزمين كونترا مدرب الاتحاد أن فريقه سيلعب للفوز على الباطن دون النظر إلى مباراة الهلال.


وقال كونترا إن فريقه كان بحاجة ماسة إلى تحقيق الفوز “بعد تردي نتائجه بسبب تأجيل مباريات الدوري أكثر من مرة”.

وأضاف “لعبنا أربع مباريات في ثلاثة شهور ونصف الشهر، وهذا ليس سهلا، خصوصا أن الفريق خسر النمط التنافسي، ومع ذلك سنحاول اقتناص اللقب في الجولة الأخيرة”.


ويدخل اتحاد جدة المباراة بقائمة مكتملة، باستثناء غياب البرتغالي فليبي لتراكم البطاقات، وقد يعوض هذا الغياب لاعب المنتخب الأولمبي عوض الناشري. أما الباطن فليس أمامه هو الآخر سوى الفوز بالنقاط الثلاث لتأمين حظوظه في البقاء، في ظل معركة تفادي الهبوط الشرسة، حيث يملك 32 نقطة في المركز الـ13.


في المقابل يجد أهلي جدة، أحد كبار الكرة السعودية، نفسه في مأزق تاريخي، بتواجد الفريق في دائرة الهبوط ضمن الجولة الأخيرة من الدوري السعودي. ويزيد من صعوبة مهمة الأهلي اليوم أنه يواجه فريقا عنيدا وهو الشباب، كما أن أمر تقرير مصيره لن يكون كله في يده، بل عليه أن يخدم نفسه أولا بالفوز على الشباب، ثم ينتظر بعد ذلك نتائج المتنافسين الآخرين معه في معركة تفادي الهبوط.


الأهلي يملك 31 نقطة في المركز الـ14، وأي تعثر سيكون ثمنه هبوط الفريق إلى الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخه. من الناحية الأخرى يدخل الشباب المباراة من دون أي ضغوط، حيث ينفرد الفريق بالمركز الرابع بـ54 نقطة، ولا ينافس على أي شيء، بعد خروجه من سباق المشاركة في كأس السوبر السعودي بتعادله في الجولة الماضية 1 - 1 مع التعاون.


معركة شرسة
يحل الاتفاق ضيفا على الفيحاء للعودة إلى الدمام بنقاط المباراة الثلاث، حيث يحتل حاليا المركز قبل الأخير بـ31 نقطة، وعليه الفوز ثم انتظار بقية النتائج، بينما الفيحاء في المركز السابع بـ35 نقطة ويلعب للتاريخ. أيضا يستقبل الرائد نظيره أبها بنفس ظروف مباراة الاتفاق والفيحاء، الرائد مطالب بالفوز، حيث يملك 33 نقطة في المركز الـ12، بينما أبها في المركز الثامن بـ35 نقطة.


ويلعب ضمك مع التعاون، والمباراة مهمة للأخير من أجل النجاة، ويحتاج الفوز للبقاء مع الكبار، حيث يملك 33 نقطة في المركز العاشر، بينما ضمك في المركز الخامس بـ43 نقطة.


وأخيرا ستكون مباراة النصر والفتح تحصيلية للفريقين، فالأول يملك 58 نقطة في المركز الثالث، والثاني يملك 35 نقطة في المركز السادس. وأنهت إدارة النصر إجراءات التوقيع مع المدرب الفرنسي رودي غارسيا لتدريب الفريق الأول لكرة القدم بداية من الموسم المقبل ولمدة موسمين. المدرب سيتقاضى قرابة 6 ملايين يورو في الموسم الواحد، شاملا طاقمه المساعد.


ووقّع المدرب الفرنسي عقده مع رئيس النادي مسلي آل معمر، الذي تواجد في باريس خصيصا لإنهاء المفاوضات مع المدرب وتوقيع العقود الرسمية.


وسيتسلم الفرنسي (58 عاما) المهمة خلفا للمدرب الأرجنتيني ميغيل روسو الذي ستنتهي مهمته مع العالمي بنهاية مباراة الفتح اليوم الاثنين. ويملك غارسيا خبرة عريضة وتجارب ناجحة مع ليل ومارسيليا وليون الفرنسي، بجانب روما الإيطالي. كانت مفاوضات إدارة النصر مع غارسيا استغرقت أكثر من 6 أشهر تكللت بالنجاح، بعد أن توصل الطرفان إلى اتفاق كامل حول كافة الشروط.