أخبار وتقارير

السبت - 26 سبتمبر 2020 - الساعة 09:33 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب/متابعات


تعرضت قنوات الري والحواجز والسدود المائية بمناطق دليا أبين إلى أضرار بالغة, جراء السيول الموسمية هذا العام, حيث تضررت وانهار بعضها بسبب تردي شبكة الري المتهالكة بالدلتا والتي لم تحضئ بأي أعمال صيانة من عقود .


وقال مدير الري في محافظة أبين, عبدالله لمراسل "الغد المشرق".. "حاولنا نجد إمكانيات لصيانته ولكننا لم نجد, الآن انهار الجسر , الشبكة أنشأت في 1947م ولم يطرأ عليها أي صيانة حتى الآن, ونحن نناشد مناشدة عاجلة لكل جهات الاختصاص والمنظمات الدولية والحكومة ووزارة الزراعة عليها أن تنقض الشبكة" .


وقال فرج شراء, مهندس زراعي, "نتيجة حمل المياه لم تستطع الشبكة المتهالكة على حملها وبهذا نوجه نداء عاجل لإنقاذها قبل ان تتدهور أكثر من ذلك". وتابع .." الجسر منحدر بما يقارب مترين ونص وانجراف الأرض الزراعية والطريق الزراعي الوحيد في المنطقة".


ويعتمد المزارعين في مناطق دلتا أبين على مياه السيول الموسمية في ري المحاصيل الزراعية عبر قنوات الري والجسور والحواجز المائية والتي تستقبل السيول القادمة من المرتفعات الجبلية, ومع تضررها وانهيارها سينعكس سلبيا على الجانب الزراعية في أبين والذي يعد مصدر دخل رئيسي لكثير من سكان المحافظة.