استطلاع رأى " مع الحق في المطالبات السلمية وضد التخريب والفوضى

إستطلاع رأي : كيف تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل ارتفاع اسعار السلع التجارية

كيف تراى الوضع الصحي في اليمن بعد الموجة الثانية من فيروس كورونا



أخبار وتقارير

الخميس - 14 أكتوبر 2021 - الساعة 10:48 ص بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب / متابعات

قالت وكالة بلومبيرغ الدولية إن إيران طلبت من السعودية إعادة فتح قنصليتي البلدين وإعادة العلاقات الدبلوماسية كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن، وفق شخصين على دراية بالمحادثات الجارية بين الرياض وطهران تحدثا للوكالة.

وأفادت مصادر لبلومبيرغ بأن السعودية تريد التوصل إلى اتفاق بشأن اليمن كخطوة أولية نحو إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية، التي قطعت في عام 2016، لكن إيران تصر على تطبيع العلاقات بينهما أولا.




وأجريت بهدوء أربع جولات من المناقشات بهدف تخفيف التوتر بين البلدين، كان التركيز خلالها على اليمن.




وقال مصدران لبلومبيرغ إن إيران اقترحت إعادة فتح القنصليتين في مدينتي مشهد الإيرانية وجدة السعودية كدليل على حسن النية.

وقال أحد الأشخاص إن المحادثات أحرزت تقدما بشكل عام لكنها تميل إلى التعثر عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل.

وقال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في وقت سابق من هذا الشهر إن المحادثات لا تزال في "مرحلة استكشافية"، على الرغم من أن بلاده تأمل في أن يؤدي الحوار إلى "حل القضايا العالقة بين البلدين".

وكان الوزير السعودي قد أكد عقد جولة محادثات مباشرة أولى مع حكومة إيران الجديدة، الشهر الماضي، مشيرا إلى أن الجولة الأخيرة حدثت في 21 سبتمبر.

ومن المتوقع إجراء جولة أخرى قريبا، وفق بلومبيرغ.

وتدعم كل من السعودية وإيران أطرافا متعارضة في العديد من النزاعات الإقليمية والصراعات في المنطقة، وفي مقدمتها اليمن وسوريا ولبنان، واتهمت الرياض طهران بمهاجمة بنيتها التحتية النفطية وتزويد الحوثيين في اليمن بصواريخ تستخدم لمهاجمة أراضي المملكة.

وقالت جينيفر جافيتو، نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون إيران والعراق إن الولايات المتحدة ترحب بأنباء الحوار المباشر بين السعودية وإيران، في وقت تتصاعد فيه التوترات في منطقة الشرق الأوسط. وأضافت: "نرحب بأي محادثات مباشرة تؤدي إلى مزيد من السلام والاستقرار في المنطقة".