استطلاع رأى " مع الحق في المطالبات السلمية وضد التخريب والفوضى

إستطلاع رأي : كيف تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل ارتفاع اسعار السلع التجارية

كيف تراى الوضع الصحي في اليمن بعد الموجة الثانية من فيروس كورونا



أخبار وتقارير

السبت - 18 يونيو 2022 - الساعة 07:50 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب - خاص


خاص – عين العرب
أمجد الرامي

بتنظيم من رئاسة منتدى وادي عمر الثقافي الاجتماعي والمجلس الانتقالي بالديس الشرقية  وبدعم من السلطة المحلية بمديرية الديس الشرقية ، أقيمت صباح  اليوم السبت الثامن عشر من يونيو 2022م فعالية تأبين الكاتب والمؤرخ الأستاذ/سالم فرج مفلح رحمه الله تعالى بمقر السلطة المحلية مديرية الديس الشرقية .

حضر حفل التأبين كل من الاستاذ صالح عبدالله باوزير مستشار محافظ حضرموت للثقافة والاعلام ، و الاستاذ عبيد السباعي ممثلاً عن السلطة المحلية بالمديرية ، وممثلين عن المجلس الانتقالي بالمديرية ، إضافة إلى جمع غفير من الشخصيات الثقافية من عموم ساحل حضرموت ، تتقدمهم شخصيات وفد اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بحضرموت ، إضافة إلى  زملاء الفقيد الراحل بجميع اصنافهم الثقافية والاكاديمية  حتى كادت القاعدة أن تعجز عن استيعابهم .

ابتدأ حفل التأبين بآي من الذكر الحكيم ، ثم بكلمة ترحيبية من الأستاذ أنور الحوثري رئيس منتدى وادي عمر الثقافي ، رحب فيها بالحضور مقدراً تجشم الحضور قطع مسافات بعيدة لحضور الفعالية شاكراً فيهم هذا الوفاء للفقيد .

كما ألقى الاستاذ عبيد السباعي ممثل السلطة المحلية بالمديرية كلمة السلطة المحلية نيابة عن المدير العام  مديرية الديس الشرقية  الاستاذ محمد سعيد باخوار ، حيث شكرا الحاضرين و أشاد بشخص الفقيد كعلم مميز لمديرية الديس بل ولحضرموت والوطن جميعاً .

وشارك الأخ مستشار محافظ حضرموت للثقافة والإعلام بكلمة موجزة ترحم فيها على الفقيد مختتماً كلمته بقصيدة ترثي الفقيد وتعدد مناقبه ، وكان وفد اتحاد ادباء الجنوب حاضراً بصورة مميزة حيث ألقى الأستاذ والباحث عمر عوض خريص كلمة اتحاد أدباء الجنوب ، واصفاً فيها عظم خسارة الوسط الثقافي لهذه الهامة الباسقة.

و ألقى نجل الفقيد الكبير رامي سالم فرج مفلح كلمة في الحضور مثل فيها أسرة الفقيد ، ترحم فيها على الفقيد ،و شكر وفاء الحضور لوالده .
كما كان الشعر حاضراً بقوة في فعالية التأبين ، حيث ألقى الأستاذ المنصب / عباس عبدالصادق باوزير ، والذي تجمعه صداقة قديمة بالرحال ، قصيدة مؤثرة يصف فيها الوادع وتنازع القلب والعقل التصديق من عدمه .

 كذلك ألقى كل من كل من الأساتذة الشاعر الباحث الشيخ عوض سالم بن حمدين والشاعر الباحث محمد صالح حداد والشاعر / سعيد عبدالله سبيتي قصائداً عصماء امتلأت أبياتها بحزن الفراق وانعكاسه عليهم وهم من أخص أخلاء الراحل ، كما كان الشعر الشعبي حاضرا بقصيدة الشاعر الشعبي عبدالقوي الحباني الذي ألقى أبياتاً نالت استحسان الجميع .

بعد ذلك استعرض الباحث طاهر ناصر المشطي أهم مؤلفات الفقيد كما ألقى الأستاذ سالم القاضي باوزير كلمة مؤثرة  تحدث فيها بالنيابة عن أصدقاء الفقيد الكبير ، وفي نهاية الحفل شارك كل من الدكتور عبدالقادر باعيسى والدكتور عبدالله الجعيدي والباحث عبدالله حداد الاستاذ الأديب / أبوبكر سعيد بن عبدالرحيم بمداخلات أعربت بمعظمها عن تميز الفقيد كمؤرخ فريد ، إضافة إلى الحزن للفقدان الكبير والخسارة التي منيت بها حضرموت بوفاة المؤرخ والكاتب الكبير سالم مفلح .

جدير بالذكر أن الكاتب والمؤرخ الراحل سالم مفلح وافته المنية بتاريخ  الخميس ٠٣ فبراير 2022م ، تاركاً خلفه إرثا علميا مثيراً للجدل ، و باباً موارباً لربما يلجه بعده كثيرون .