أخبار وتقارير

الأربعاء - 30 نوفمبر 2022 - الساعة 05:44 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب - إعلام القيادة المحلية | حضرموت

    اكتضت قاعة المعارض الكبرى بجامعة حضرموت ،صباح اليوم الأربعاء، بحشود غفيرة من المناضلين والنخب الأكاديمية، والسياسيةوالثقافية والتربوية والاجتماعية، وممثلين للاتحادات النقابية والمهنية ومنظماتالمجتمع المدني، للمشاركة في احتفالية الذكرى الـ55 لعيد الاستقلال الـ30 مننوفمبر.

 

وتضمنالحفل الذي يصادف أيضا ذكرى الشهيد الإماراتي، والاحتفال بالذكرى الحادية والخمسينلليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ٢/ديسمبر "عيد الاتحاد"فقرات خطابية وفنية متنوعة.

 

واستهلالحفل الجماهيري، الذي حضره عضوا هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الشيخ أحمدمحمد بامعلم والأستاذ علي عبدالله الكثيري، المتحدث الرسمي باسم المجلس، والعميدالركن سعيد أحمد المحمدي رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس بالمحافظة،ونائبه الأستاذ علي صالح الهميمي، وعدد من القيادات العسكرية والأمنية الجنوبيةالبارزة، والمسؤولين في السلطة المحلية بالمحافظة، بآي من الذكر الحكيم، ثم النشيدالوطني، والوقوف دقيقة صمت لقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الجنوب والأشقاءالإماراتيين..

 

 ورحب العميد المحمدي،في كلمة له، بالمشاركين فيالفعالية الاحتفالية بالمناسبات الثلاث.. مؤكدا أن كل جنوبي حر يشعر في هذا اليومبالفخر والاعتزاز، وقال: إننا نستمد من ملحمة الاستقلال العزيمة والإصرار علىمواصلة نضالنا لتحرير ماتبقى من أرضنا وانجاز أهداف شعبنا وتطلعاته في التحرروالاستقلال الثاني.

 

 وعبر المحمدي عن اعتزازه واعتزاز وفخر كلالجنوبيين بعلاقة الأخوة التي تربطنا مع شعب الإمارات وقال: إننا في هذا اليوم نقفوقفة إجلال وتقدير لشهداء الإمارات، في ذكراهم السنوية الثلاثين من نوفمبر، مجددينالتأكيد على الوفاء لتلك التضحيات الجسيمة التي قدمها شعب الإمارات، في تحرير عدنوالتصدي لمليشيات إيران الحوثية.

 

وأضاف،نعاهد أشقاءنا الإماراتيين، أن شعب الجنوب لن ينسى وقفتهم الأخوية، التي كان لهاالدور الفاعل في هزيمة المليشيات الحوثية وطردها من محافظات الجنوب، وتقدم رئيسانتقالي حضرموت لشعب وشيوخ دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بأجمل التهانيوأطيب الأمنيات، بمناسبة الذكرى الحادية والخمسين لعيد الاتحاد، الثاني من ديسمبر.

منوهابدور الأشقاء الإماراتيين وفضلهم الكبير، في تأسيس قوات الأحزمة والنخب الجنوبيةوتسليحها، بالإضافة إلى دعمهم الاقتصادي والتنموي وتدخلاتهم الإنسانية، للتخفيف علىالمواطنين من أزمات الغلاء في أسعار المواد الغذائية، مؤكدا أن كل تلك التضحياتوالسخاء والعطاء ستبقى محل تقدير لدى كل أبناء الجنوب.

    وقال: إن احتفاءنا بالمناسبات الوطنيةالإماراتية هو تعبير صادق لمشاعر الحب والتقدير والإجلال والعرفان، تجاه شعب ودولةالإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وأكد إننا باحتفالنا بذكرى الاستقلال المجيد،إنما نجدد العهد لشهدائنا بالمُضي قدمًا على ذات الهدف الوطني الذي ارتقوا إلىالله في سبيل تحقيقه، وهو هدف الاستقلال الناجز وإقامة الدولة الجنوبية الفيدراليةالمستقلة.

معاهداأسر الشهداء، على مواجهة التحديات ورفض ومقاومة كل مشاريع الاحتلال، بمختلفمسمياتها وعناوينها، وفي مقدمتها مشاريع ومخططات أدوات الاحتلال، لتخريب النسيجالاجتماعي لحضرموت، مؤكدا فشل المحاولات الخبيثة لزرع الفتنة والتحريش مابينالقبائل الحضرمية الأبية.

لافتاإلى أن المستفيدين من بقاء قوات المنطقة العسكرية الأولى والمتخوفون على مصيرهمبعد رحيلها، استنفروا كتبتهم وذبابهم الالكتروني، في محاولة منهم لخلط الأوراق،وتتويه الشارع الحضرمي عن هدفه، وسعوا إلى ترويج الاشاعات والأكاذيب ودق أسافينالفتنة بين مكونات المجتمع الحضرمي، لأنهم يرون في وحدة صف أبناء حضرموت، مصدر خطرحقيقي وتهديد مباشر لمصالحهم، مناشدا أبناء المحافظة بمختلف انتماءاتهم إلىالتسامي فوق التباينات والخلافات الشخصية، وتغليب مصلحة حضرموت وأبنائها..

وجددرئيس انتقالي حضرموت تأكيد دعمه ومساندته لقيادة السلطة المحلية، ممثلة بالمحافظالشيخ مبخوت مبارك بن ماضي.. مشيدا بجهوده ومساعيه في تطهير مرافق الدولة منالفاسدين، وتحسين الخدمات.. وشد على يديه بالعمل على توحيد الصف الحضرمي، والسيطرةعلى كامل التراب الحضرمي.

   وقال المحمدي، علينا اليوم أن نتحمل المسؤوليةالتاريخية الملقاة على عاتقنا، بتحرير وادي حضرموت والسيادة على أرضنا، لانالتساهل في هذا الأمر يعني تفتيت وحدة التراب الحضرمي، والتخلي عن الجزء الأكبر منحضرموت، ليقيم عليها الهاربون من الحوثي دويلتهم الاستيطانية.

 وأضاف لقد دعونا مرارا الأشقاء في التحالفالعربي، والمجلس الرئاسي إلى إلزام تلك القوات بالخروج من حضرموت، تنفيذا لاتفاقالرياض، وتلبية لمطالب أبناء المحافظة، الذين يرون في تلك المنطقة العسكرية قواتغزو واحتلال.. مجددا دعوته للأشقاء بتلبية مطالب أبناء حضرموت، حقنا للدماء، مؤكداأن أبناء حضرموت لن يصمتوا ولن يرضوا بوجود تلك القوات، معربا عن يقينه وإيمانهالعميق بحتمية انتصار إرادة الشعب، إرادة الحرية، لإن الحق أقوى من الباطل، والخيرينتصر على الشر.  

 

    كما ألقى الأستاذ علي عبدالله الكثيري، كلمةضافية، عبر فيها عن سعادته بالمشاركة  فيهذا الصباح النوفمبري المجيد، ناقلا إلى الحاضرين، تحيات وتهاني الرئيس القائدعيدروس بن قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادةالرئاسي، واللواء أحمد سعيد بن بريك، وأعضاء مجلس الرئاسة كافة، بمناسبة ذكرىنوفمبر المجد والفخر والاعتزاز..

   مشيرا إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة،لنستلهم منها الكثير من دروس التضحية والمضي على طريق النضال حتى تحقيق أهدافشعبنا في الاستقلال بدولته ووطنه وهويته..

  وأكد الكثيري في كلمته، أن الجنوب، اليوم منشرقه إلى غربه يقف على قلب رجل واحد، من أجل خلاصه واستكمال تحرير أراضيه، وإقامةدولته المدنية الفيدرالية، التي تعز ولاتذل، تجمع ولاتفرق..

وقالالكثيري، إننا حين نستذكر تضحيات آبائنا وأجدادنا،وتضحيات كل مناضلي الثورة الجنوبية،منذ العام ١٩٩٤م وحتى اليوم، فإننا نقف إجلالا وتقديرا لهذه التضحيات.

 مؤكدا أن تلك التضحيات، لن تذهب هدرا بعون الله،لإن شعبنا لن يساوم في الأهداف التي ضحى من أجلها شهداؤنا.

وأشارالكثيري إلى تزامن  ذكرى الاستقلال، معذكرى يوم الشهيد الإماراتي، وتأسيس دولة الإمارات، موجها التهنئة للأشقاءالإماراتيين، قادة وشعبا وحكومة..

معرباعن امتنان شعب الجنوب لكل ماقدموه من دعم ومساندة، مع الأشقاء في المملكة العربيةالسعودية،  في التصدي لمشاريع إيرانالتوسعية ودحر مليشياتها عن أرض الجنوب..

  وذكر الكثيري إن حضرموت تمر اليوم بمنعطفخطير.. مشيرا إلى أن مخططات القوى المهزومة والمأزومة تتكثف على ساحة حضرموت،محاولة بعثرة حضرموت وتمزيق نسيجها الاجتماعي.

مؤكداإن أبناء حضرموت، الذين حسموا خيارهم، منذ ٩٤م، لن يسمحوا بمرور تلك المشاريع.

 مشيرا إلى أن حضرموت تمثل جناحا مهما للجنوب،ومن يريد ان يعبث بحضرموت، سيتصدى له شعب الجنوب قاطبة..

وأضاف،في مناسبة نوفمبر ، نؤكد أن حضرموت واحدة موحدة وأن وأديها وساحلها وهضابهاوصحرائها ليست قابلة للتقسيم أو التجزئة، وأن هذه المشاريع ستسقط مثلما سقطت في١٩٩٨م، و ٢٠٠٥م، و ٢٠٠٨م

ووجهالكثيري رسالة لقائد الاحتلال، الذي أطلق تهديدات لأبناء المحافظة، قائلا، نقولله، أن شعب الجنوب وأبناء حضرموت، لاتهزهم مثل هذه التهديدات، مؤكدا أن واديحضرموت، سيعود لأهله مهما كلف الثمن..

  مجددا التأكيد على أن المجلس الانتقالي وشعبالجنوب متمسكون بمضامين اتفاق ومشاورات الرياض. وقال اتفقنا أن نوحد الجهود ونساعد أشقاءنا للخلاص من المليشيات الحوثية،مشيرا إلى ان قواتنا المسلحة تقاتل الحوثي في مختلف الجبهات، بينما هم مصرون علىتوجيه مدافعهم صوب الجنوب. 

وأضاف،نحث الاشقاء في التحالف العربي، أن يكثفوا الضغط على تلك القوات، لنقل جحافلها منوادي حضرموت والمهرة، ونشر قوات النخبة الحضرمية لتامين وادي حضرموت، وقال: مثلمانريدها أن تتم سلميا وفقا لإتفاق الرياض فإن شعبنا على استعداد لكل الاحتمالاتوالمواقف.

وجددالكثيري الدعوة لكل  ابناء الجنوب، للحواروطرح رؤاهم ومشاريعهم، والتفاهم على مستقبل الجنوب، وعلى الدولة التي ينشدها شعبنا،مفندا طروحات جماعة الإخوان، التي تحاول ان دغدغة عواطف المواطنين، بمشاريع تتناقضمع قناعاتهم وأجنداتهم العابرة للأوطان، مؤكدا أن هذه الجماعة لا هدف لها، إلاإثارة الفتن والتمزقات الاجتماعية.

مشيراإلى إن حضرموت حسمت خيارها  منذ  ٩٤م، فهي السباقة في رفع راية الجنوب، عندماخرجت في ٩٦م في أول مواجهة مع قوات الاحتلال، وقال: إن حضرموت هي المنطلق باتجاهبناء دولة فيدرالية مدنية، دولة الشراكة الكاملة، التي يستطيع أبناؤها تحقيق كلتطلعاتهم..

وأكدالكثيري أن المجلس الانتقالي وقيادته المحلية يساندون السلطة المحلية بالمحافظة،ويقفون باعتزاز مع النخبة الحضرمية، داعيا التحالف العربي إلى تعزيزها بالسلاحالنوعي، واختتم الكثيري كلمته بالتأكيد على أن وادي حضرموت سيكون قريبا بيد أهله..وقال: وادي حضرموت هو عنوان قضيتنا اليوم وغدا ، ولن تزيدنا التهديدات والعربدة،إلا اصرارا على التخلص من قوى الاحتلال، وأضاف مستشهدا بالآية القرآنية"إنهميرونه بعيدا ونراه قريبا،، في إشارة إلى استعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة.

كمااستمع الحاضرون إلى كلمة باسم المناضلين، ألقاها نيابة عنهم المناضل الأكتوبري،عمر أحمد النوحي .

وشهدالحفل الجماهير، الذي تخلله العديد من القصائد الشعرية والفقرات الفنية المتميزة،التي أداها عدد من الفنانين الشباب والزهرات، ومن ذوي الهمم، مشاركة وحضور متميز لعدد من القيادات العسكرية الجنوبيةالبارزة، يتقدمهم العميد مختار النوبي، قائد محور أبين، والعميد نبيل المشوشي،قائد اللواء الثالث دعم وإسناد، والعميد محسن الوالي البعسي اليافعي القائد العاملألوية الحزام الأمني، والعميد نصر اليافعي‏ قائد اللواء الأول دعم وإسناد‏.