أخبار وتقارير

الإثنين - 30 يناير 2023 - الساعة 12:54 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب / خاص

استغلت جماعة الاخوان وجودها العسكري في محافظة تعز للسيطرة على قرارات السلطة والجيش والامن وبناء قواتها الخاصة .

وبحسب تقرير لقناة "الغد المشرق" بان مصادر محلية قالت ان الجماعة عن طريق جناحها السياسي حزب الإصلاح تعمل على تفكيك الجيش وارهاقه بالولاءات المشبوهة وتعزيز جناحها العسكري مستغلة سيطرتها على مناصب قيادية بمحور تعز .

وأشارت المصادر الى ان هذا النهج الاخواني تسبب في ظهور فصائل مسلحة تنتمي ظاهريا للحكومة فيما يتعارض وجودها مع مساعي بناء الدولة المدنية الحديثة .

ونجح التنظيم الإرهابي في تحجيم القوات الحكومية بما يخدم نفوذها من خلال اقصاء العسكريين والضباط من خريجي الكليات العسكرية والأمنية واستبدالهم بعناصرها الذين يحصلون على دورات تدريبية بهدف دمجهم في قوائم وزارة الدفاع والداخلية ليتلقوا ترقيات ورتب عسكرية .

وقال مصدر امني ان حزب الإصلاح منح أولوية الترقيات والرتب العسكرية لأشخاص مستجدين ينتمون للإخوان غير مؤهلين يكفني الحزب بدفعهم ليتلقوا دورات عسكرية هزيلة في مارب او تعز لمدة أربعة اشهر ويعودون برتب رسمية وهم اليوم يدفع بهم حزب الإصلاح الدفع بهم بالملف الأمني بتعز لاسيما في مناطق الحجرية وريف تعز .

ويرى مراقبون ان حزب الإصلاح تمكن من بناء جناحه العسكري بصفة رسمية وبمسميات قانونية اذ عمل في البداية الى اقصاء من لا يدينون له بالولاء المطلق ثم قام بفرض عناصره على وزارتي الدفاع والداخلية .