عربي ودولي

الخميس - 18 أبريل 2024 - الساعة 02:34 م بتوقيت اليمن ،،،

أكسيوس- ترجمة وتصرف عين العرب


قالت خمسة مصادر إسرائيلية وأمريكية لموقع "أكسيوس" إن إسرائيل فكرت في شن ضربة انتقامية ضد إيران مساء الاثنين، لكنها قررت في النهاية تأجيلها.

وقد تعهدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار غير المسبوق الذي شنته إيران. وقال مسؤولون أمريكيون إن إدارة بايدن حذرت من أن التصعيد مع إيران لن يخدم المصالح الأمريكية أو الإسرائيلية، وحثت إسرائيل على "توخي الحذر" في أي انتقام.

و تشعر الولايات المتحدة بالقلق من أن الهجمات المضادة المستمرة قد تؤدي إلى تصعيد إقليمي أوسع.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل اتخاذ قرار بشأن الرد الإسرائيلي منذ يوم السبت.

وقد بحث مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي يوم الاثنين إعطاء الجيش الإسرائيلي الضوء الأخضر لتوجيه ضربة ضد إيران. ولكن في وقت لاحق من تلك الليلة، تم اتخاذ قرار بعدم المضي قدمًا في العملية "لأسباب عملية"، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا إدارة بايدن يوم الاثنين بالاجتماع المقبل لمجلس الوزراء الحربي وقالوا إنهم سيطلعون الولايات المتحدة على القرارات. وبعد اجتماع مجلس الوزراء، أبلغ مسؤولون إسرائيليون إدارة بايدن أن القرار هو الانتظار.

وتعكس مواقف أعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي بشأن الهجوم المضاد خلفياتهم أكثر من الخطوط الحزبية السياسية.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هيرتزي هاليفي والجنرالات السابقين الآخرين في الحكومة – وزير الدفاع يوآف غالانت والوزراء بيني غانتس وغادي أيزنكوت – يضغطون من أجل الرد. ويبدو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم حزب شاس المتشدد أرييه درعي أكثر حذرا حتى الآن.

وقد قال درعي في مقابلة مع صحيفة حزبه يوم الثلاثاء إن إسرائيل بحاجة إلى التركيز على حربها ضد حماس في غزة وعلى إنهاء القتال مع حزب الله على الحدود مع لبنان – وعدم الانجرار إلى فتح جبهات جديدة. .