استطلاع رأى " مع الحق في المطالبات السلمية وضد التخريب والفوضى

إستطلاع رأي : كيف تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل ارتفاع اسعار السلع التجارية

كيف تراى الوضع الصحي في اليمن بعد الموجة الثانية من فيروس كورونا



المقابلات الحصرية

الثلاثاء - 28 ديسمبر 2021 - الساعة 10:05 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب | خاص

خاص لـ عين العرب
حاوره : أمجد الرامي
لا شك ان الهبة الحضرمية الثانية تحتل اليوم موقع الصدارة في أحداث المنطقة الساخنة حيث تتوالى تداعياتها سراعا حتى عجز الاعلام عن مجاراتها ، نحن في عين العرب كان لنا قصب السبق في لقاء حصري بالمقدم سالم بن مبارك بن سميدع رئيس ( كتلة حلف وجامع حضرموت من أجل حضرموت والجنوب ) و احد أبرز الوجوه القيادية في هذه الهبة الحضرمية ، حيث حظينا بشرف مقابلته ظهر اليوم في مكتبه ، رغم مشاغله ورغم العارض المرضي الذي ألم به ،إلا أن صدره كان رحباً حين استقباله لنا ، وبما خصنا به من معلومات يتطلع اليها كل الحضارمة والمتابعون لشأن البلد بشكل عام هذه الأيام .
- لم تكن هذه الهبة هي الأولى في حضرموت فقد سبقتها هبة قبل سنوات اختلف كثير في تقيميها وتقييم نتائجها ما الضامن الا تكون هذه الهبة نسخة عن سابقتها ؟
أولاً شكراً جزيلاً لكم ولزيارتكم لنا ، بالنسبة للهبة الحضرمية الثانية فإننا نعتبرها امتداداً للهبة الاولى ، والتي لا ننكر انها انجزت بعض الشيء لحضرموت ، ولكن بسب ما اعتراها من خروج قادة الهبة الأولى والجامع لأمور خاصة لا يمكن بسطها فإنها وقعت في عوائق كثيرة .
فأتت الهبة الشعبية الثانية بعد معاناة كبيرة في السنوات الماضية ، كامتداد للهبة الاولى للوصول الى ما عجزت عنه ، ونحن نؤكد ان هذه الهبة ستبقى هبة حقيقية صامدة حتى انتزاع كل حقوق حضرموت .
قيادة الهبة الثانية أكثر التصاقاً بالأرض والناس وعندما اشتعلت هذه الهبة بدأت العروض والإغراءات تتوالى على قادة هذه الهبة من قيادة الشرعية بالرياض ، من مناصب من عروض مالية لكنها قوبلت بالرفض من قبل قيادات الهبة مهما حاولوا البعض تشويهها ، ونحن نؤكد لكم أن القيادات الحالية موجودون وصامدون على الأرض مهما كانت الاغراءات .
- هل تم الاعداد جيدا لهذه الهبة بحيث أن كل الاحتمالات تم طرحها ؟
هذه الهبة شعبية نابعة أساساً من نتائج اجتماع حرو التاريخي ، الذي حضره جميع أطياف ابناء حضرموت ، والذي تشكلت منه لجنة حرو ، وقد كان هذا الاجتماع برعاية كتلة حلف وجامع حضرموت حيث دعينا كل المكونات وكل الشخصيات الحضرمية بكل شرائحها ، وانبثق عن الاجتماع لجنة سميت (بلجنة تنفيذ مخرجات لقاء حرو التاريخي ) بقيادة الشيخ حسن الجابري مع 35 شخصية حضرمية بصفة أعضاء في هذه اللجنة ، وبعدها تم اتخاذ قرار التصعيد بعد تجاهل السلطة للاجتماع المذكور ومخرجاته ،حيث لم تخضع السلطة لا بعد مباشرة تكوين النقاط الشعبية ، عندما جرى توافد شعبي غير مسبوق على النقاط من كل ابناء وشرائح حضرموت من اجل عزة و كرامة حضرموت ، وهي هبة لكافة حضرموت ليس لكتلة ولا لمكون معين .
- للأسف ثمة وجوه قبلية لم تلتحق بهذه الهبة ولم تعلن تأييدها لها ما السبب والدافع بنظركم ؟
بالنسبة لنا من يهمنا نحن ان ابناء حضرموت والقاعدة الشعبية كانوا مؤيدين لهذه الهبة الثانية ، بل كان تأييدا منقطع النظير ،كما أن ثمة مرجعيات وشخصيات كبيرة أعربت عن دعمها للهبة الثانية ، فمثلا هناك بيان للمقدم ( انور بن يماني مقدم قبايل بني ضنة ) مؤيد للهبة الشعبية ،و أعلن انه في الصفوف الاولى لهذه الهبة ،و هو شخصية من قيادات حضرموت وشخصية لها وزنها ، كما أن هناك شخصيات اخرى مؤيدة وداعمة ومقتنعة بالهبة ، لكن بحكم مصالحهم الضيقة والخاصة لا يقدرون على إعلان تأييدهم و إنما هم داعمون من خلف الستار ، ولا يريدون الظهور ، لكننا نقول لهم اليوم ( إما أبيض أو أسود ) فإما أن يسلكوا طريق أهلهم ، وإلا فليعلنوها صراحة أنهم مع مصالحهم .
- تداول ناشطون كثر أمورا يقولون أن نقاط الهبة كشفتها ،تراوحت بين المبالغات والحقيقة ،ما الذي كشفته الهبة حقاً ؟
طبعا الكل يعلم خاصة أبناء حضرموت يعرف أ بترومسيلة مثلا تنتج ( 550 الف لتر يوميا ) لكن شباب الهبة الشعبية الثانية كشفوا للناس ان الانتاج الفعلي هو( 900 الف او 920 الف ) و ليس كما كانت تعلن السلطة سابقاً او بترومسيلة ، فالفساد الذي كشف فساد كبير داخل بترومسيلة ، تخيل ان ( 900 الف تخرج من بترومسيلة ) يومياً لمتنفذين في قيادة المنطقة العسكرية الاولى ، ومن ظمن ماكشف قاطرة تخصص يومياً لمحطة الروضة في شبوة ، إيش دخل حضرموت في كهربا الروضة بشبوة ، وليتها فعلاً تذهب الى هذه الكهرباء ، وإنما لأفراد نحتفظ بأسمائهم.... فلان... وفلان ...وفلان ، وهم حضارمة ومعهم شركاء متنفذين ، من تجار الحروب في المنطقة العسكرية الاولى وغيرها .
كما ان معلومات وصلتنا لازلنا في طور التأكد منها ، حيث وصلنا أن ما تنتجه بترومسلية فعلياً هو ( مليون و 920 الف لتر يومياً ) وليس (900 الف لتر ) ،هذه المعلومة وصلتنا البارحة من شخصية تعمل داخل بترومسيلة ، ونحن سنعمل على التأكد منها ، وسيتخذ قرار بصددها ، بالتواصل مع لجنة التصعيد .
تخيل أبناء حضرموت يتجرعون الأمرين ، وبترومسيلة تنتج حوالي ( 2 مليون لتر ) بينما يتظاهرون بـ ( 550 الف لتر ) ، وحتى الاتفاق مع السلطة المحلية برفد السوق بـ (350 الف لتر ) نحن نعتبرها كمية بسيطة لا تكفي نهائيا لمحافظة بها 28 مديرية ، كما أنه خصص من هذه النسبة أيضاً حصص للصيادين والفلاحين ، ونحن بتواصلنا مع لجنة التصعيد نطالب بان لا يقل الممنوح للسوق المحلية عن مليون ونص لتر يوميا .
الصلة السياسية للهبة
- يتساءل البعض لم كانت الهبة في هذا الوقت بالذات هل للأمر بمفاوضات الرياض هل هي اداة لضغوطات سياسية لتحقيق مكاسب أم أنها هبة محض حقوقية ؟
الهبة مثلما اشرت لك انبثقت عن اجتماع حرو حيث اجتمع الحضارم ، و أعلنوا لجنة خرجت باستحقاقات طالبت بها الحكومة ، السلطة لم تصغ لهذه المخرجات حتى اجتمعت لجنة التصعيد وقررت انطلاق هذه الهبة الشعبية بوقفة أمام بترومسيلة ، ثم تدشين النقاط الشعبية ، بعدها اذعنت السلطة وجلست مع قادة وشباب الهبة ، الهبة انطلقت مما يعانيه المواطن الحضرمي من تردي في كل الخدمات سواء كهربا او تعليم او صحة ، وهي بعيدة عن أي توظيف سياسي .
- لنفترض أن الهبة هي تحرك محض حقوقي ، لا يمنع هذا أن يكون ثمة من يستغل الهبة سياسيا أو بعبارة اخرى هل هناك أطراف تحاول استثمار تداعياتها ؟
هذه الهبة ليس لها ارتباط بأي مفاوضات تجري في الرياض ، بل قامت هذه الهبة نتيجة لما مارسته سلطة الشرعية في الرياض وعبر بعض ممثليها في حضرموت ، هذا هو ما أخرج الحضارم ، هي معاناة لم تعد تحتمل ، وصلنا إلى درجة أن بعض الأسر الحضرمية تستجدي قوتها اسر لا تجد قوت يومها فبالله ، في وضع كهذا هل من سينظر إلى مفاوضات أو خلافه. فقط كانوا يبحثون عن من يتقدم هذه الهبة ويبدا في إشعال أول شرارة ، وهذا ما حدث فسرعان ما التف كل ابناء حضرموت حول هذه الدعوة .
وعليه فإننا نؤكد أن الهبة حقوقية وليست لها علاقة بالسياسة ، الناس خرجت لأجل مطالب حقوقية وليست سياسية ، من اجل ثروة تنهب من ارضهم ، و الناس لا تجد كسرة خبز ، هذا هو الذي أخرج الناس ، وطبعا نحن جنود من أجل حضرموت ، ومن أجل أهل حضرموت ، وجنباً الى جنب مع لجنة ( حرو ) وسنظل معهم صامدين حتى انتزاع الحقوق كافية .
- ما هو تفسيركم لمن يقف ضد هذه الهبة بزعم انها مدعومة من اطراف خارجية ولا تمثل الحضارم ؟
واضح جداً .... لكل مواطن حضرمي غيور على أرضه ما يقوم به المعارضون ، من هجوم على الهبة الشعبية الحضرمية الثانية ، فهناك تجار حروب ، وهناك شخصيات سواء أكانت حضرمية أو في الشرعية فقدت مصالحاً كبيرة لهم في حضرموت ، فعمدوا إلى تحريك أذنابهم بالمادة لمهاجمة الهبة الشعبية ، وللتقليل من قيمة واعتبارالشخصيات التي تقود هذه الهبة ، ومثلما اشرنا سابقاً تخيل شخصاً يخسر يومياً ( مليون لتر وتسعماية الف لتر ) يومياً كمثال بسيط كيف سيكون موقفه .
هل تظن ان أمثال هولاء سيتركونك ، قطعاً سيشككون فيك ، وسيدفعون الملاين لأذنابهم من أجل الهجوم على الهبة الشعبية الحضرمية .
وللأسف الشديد والله اقولها ان يأتي حضرمي ليشكك في هبة شعبية قام بها أبناء حضرموت ، وليس يقودها مكون معين ، فكل ابناء حضرموت توافدوا لنصرتها بكل شرائحهم ، المضحك أن أحد الاعلاميين (وهو كبير ومعروف ) يتواصل معي وينزل في صفحته أن الجابري سحب البساط من تحت اقدام بن سميدع ، وأنا ومعي كل إخواني لا نبحث عن زعامة ولا مناصب ، و قد عرضت علينا و أخوتنا المناصب واتى مندوبون من الشرعية ، و عرضوا علي شخصيا أن أرشح وكيلاً للوادي ، أو أن أختار المنصب الذي أريده في أي سفارة في الخارج ، وان اختار لكل الشخصيات في لجنة التصعيد (مناصباً مناسبة لهم ) مقابل كسر الهبة الشعبية ، كل هذا من أجل أن يفقد الحضارم ثقهم في أي شخص يقوم بعد اليوم .
لقد رفضنا وأخوتنا كل هذا من أجل مواطنينا ، ومن أجل حضرموت أنا جندي تحت إمرة لجنة التصعيد بقايدة الشيخ حسن سعيد الجابري ، ويشرفني أن أعود الى المدرسة وأن أمسك بالطبشورة معلما مثلما كنت ، سأعود الى مدرستي ( بسلمون ) التي كنت مدرساً فيها بعد أن نستعيد معاً حقوق حضرموت غير منقوصة .
- ما الذي أضافته مليونية المكلا الداعمة للهبة ؟
لا شك أنها كانت عامل إسناد قطع كثيرا من اللغط الذي أثاره المرجفون .
ليلة اللقاء مع السلطة
- عندما أعلنت النقاط الـ (26 ) في لقائكم بالسلطة المحلية أثارت جدلاً كبيراً الى أن تم تبيين الأمر في المؤتمر الصحفي ما الذي حدث حقاً ؟ وكيف التقيتم بالسلطة المحلية وهل حقا لم يحضر اللقاء أحد من إعلامييكم ؟
أولا ...لتصحيح السؤال انا لم ألتق السلطة المحلية مطلقا ، ومن قابل السلطة المحلية هم لجنة التصعيد بقيادة الجابري ، وبالنسبة لي شخصيا كنت رافضاً للقاء بالسلطة المحلية ، وأعتقد أن من أراد ان يتفاوض فليذهب الى ( ردود ) ، و ليتفاوض مع الشعب مباشرة هناك لا أن يتفاوض معنا هنا .
وبالنسبة للبند ( 26 ) فقد حدث فيه لغط كبير ، وقد استغله إعلام السلطة و الإعلام المعادي للهبة الشعبية ، لكن في اليوم الثاني قام الشيخ ( حسن الجابري ) رئيس لجنة التصعيد بعقد مؤتمر صحفي أزال اللغط حول البيان و النقطة الـ (26 ) مثار الجدل حيث أكد بقاء النقاط واستمرار الهبة الثانية .
- كيف تم تمرير هذا البند ( 26 )
قادة اللجنة أصلاً لم يسمحوا ابداً ، والدليل هو عقد المؤتمر الصحفي ، الذي بين وفسر فيه هذا اللبس ، وطبيعي أن السلطة تستغل هذا اللبس ، بل قد وصلنا أن حكومة الرياض تم إبلاغها باحتواء الهبة بعد ليلة اللقاء ، الأمر الذي نفته جملة وتفصيلا تصريحات المؤتمر الصحفي . بل تم التلويح في المؤتمر بقطع صادرات النفط ، ما لم تلتزم الحكومة بالنقاط كافة . ونحن من بعد اللجنة كما صرحت ، في حال رفض الحكومة الجلوس أو تعنتها كما أعلنوها ...( سندخل ضبة ) و لن نقوم ( بتسكير البزبوز ) فقط بل سنقوم بعرده ( كسره بقوة ) ، ونحن تحت إمرتهم وما قرروه سنمشي عليه من أجل عزة وكرامة حضرموت
من طريقة صياغة النقاط يبرز تساؤل عمن صاغها حقيقة هل هي السلطة أم المفاوضون ؟
والله انا لا اعرف من صاغها لكن واضح انها نزلت في إعلام السلطة ، لكن بيان الجابري أن النقاط الشعبية باقية ونفى هذه النقطة بهذه الطريقة المبهمة في مؤتمره الصحفي ، وللعلم الشعب خرج وسيتجاوز الجابري وبن سميدع ، وسيتجاوز أي شخص مهما كان ، لأنهم نزلوا من أجل حقوقهم ، ولن يسمحوا لأحد أن يفرط في حقوق حضرموت .
- أين مخرجات لقاء حرو من النقاط الـ( 26 ) التي توافقتم معها مع السلطة الملحية ؟
ما وصلني ان السلطة المحلية ممثلة في المحافظ فرج سالمين البحسني أوضح لهم أن بعض النقاط ليست بمقدوره كسلطة محلية ، لذلك لم تطرح ضمن النقاط الـ ( 26 ) ، مثل توحيد الخارطة العسكرية لحضرموت ضمن منطقة عسكرية واحدة ، لأنه قرار سياسي لا يتخذ إلا من قبل رئيس الجمهورية .
بالإضافة الى أن أموراً أخرى كثيرة ليست بمقدوره ، لذا لم تكن ضمن النقاط الـ (26 )، حيث أن المحافظ عندما دعا اللجنة ، وبحسب ما وصلني أخبرهم ( ان ما كان ضمن استطاعتي و صلاحياتي سنحدده ونجدوله للتنفيذ ) مثل تسعيرة بترومسيلة .
- هذه النقاط هل هي تمثل غاية الاهداف من الهبة
الأهداف هي مخرجات لقاء حرو الموجودة في بيان رسمي وكل الناس تعرفها ، أيضا تمت إضافة نقاط أخرى تم تسليمها للجنة التصعيد من ضمنها
1- إلزام بترومسيلة بحسب توجيهات الرئيس هادي بنقل مكاتب الشركات الى حضرموت .
2- إلزام بترومسيلة ببناء مستشفى لمرضى السرطان
3- تنفيذ كل التوجيهات التي صدرت من الرئاسة في الهبة الاولى ولم يتم تنفيذها إلى الآن .
- النقاط الـ26 لا توجد فيها نقطة واحدة مزمنة ، سوى نقطة السماح بمرور القواطر ورفع النقاط ما هو الضامن والية المراقبة لتنفيذ هذه النقاط؟
في الحقيقة ما نفذ من هذه النقاط ربما لا تتجاوز الأربع نقاط تقريباً ، وبالنسبة للضمان هو هذا الشعب الحضرمي ولا أحد غيره .
لقد طالب رئيس ( لجنة حرو ) الشعب الحضرمي ، وأخبرهم بكل وضوح قائلاً ( عندما أدعوكم الى التوجه الى ضبة عليكم الحضور جميعا ولسنا بحاجة للمنظرين من بيوتهم ) .
عندما يحدث عرد ( كسر بقوة ) للبزبوز ، عندها ستأتي الحكومة وستفاوضك وستعطيك حقك ، فنحن تبع للجنة التصعيد وما تأمرنا به سنطبقه ، وسيكون أبناؤنا قبل أبناء الآخرين في أوائل الصفوف لكي نموت معاً .
- هذه المعالجات أين كانت غائبة عن السلطة المحلية ؟
طبعا سؤال وجيه ، ومهم جداً..... السلطة المحلية كان بيدها أن تقوم بهذه الاعمال من دون هبة شعبية ولا لجنة تصعيد خلال الخمس السنوات السابقة ، لكن هذه السلطة لم تكن على المستوى المأمول منها ، فقد خذلت أبناء حضرموت الذين وقفوا في يوم من الأيام بكل قوة مع هذه السلطة ، لكن للأسف الشديد نقولها لقد خذلتنا السلطة المحلية في حضرموت ، فما كان متوقعاً منها كان سقفه السماء لكن الواقع أن لا شي حدث غير الخذلان .
فهم السبب في ضياع حقوق حضرموت ، ولكن بفضل الله ثم بفضل خروج ابناء حضرموت ورجالها الأشاوس بكل شرائحهم ستعود هذه الحقوق .
- لم تشر النقاط الـ ( 26 ) ولا حتى مخرجات حرو الى الآفة الحقيقية التي تسببت فعلا في تدهور البلد وهي الفساد فلم ؟
طبعا ..... هذا سؤال مهم جداً ، ونحن عندما كنا بحضور رئيس لجنة التصعيد في اجتماع للهيئة التنفيذية لكتلة حلف وجامع حضرموت قبل يومين طرح عليه أثناء اللقاء( أن أساس البلاء هو الفساد الإداري والمالي وأن كل ما يحدث إنما هو تداعيات لهذا الفساد ) ساحلاً و وادياً ، وقد كنت ألقيت كلمة أيضاً في ( مهرجان المكلا ) مع الحشود المؤازرة للهبة الثانية ، أوضحت فيها فساد الحكومة المالي و الإداري ، وأن لا رقيب ولا حسيب وأن لا أحد يعلم أين ذهبت حصة نفط حضرموت إضافة إلى غياب المشاريع الاستراتيجية الحقيقية على أرض الواقع .
و أبشركم ...نحن في الكتلة قادمون على تشكيل لجنة حقوقية ، وقد تواصلنا مع محامين كبار ممن تهمهم حضرموت ، حيث ستعمل هذه اللجنة على جمع الأدلة التي تدين كل متورط في الفساد ، وسترفع قضايا ضد ممارسات الفساد ، وستبذل كل الجهود لإرجاع أموال حضرموت المنهوبة ، مهما كلفنا الأمر من جهد ، ولو بذلنا أرواحنا من أجل ذلك .
- من الغريب أن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لم يتم التطرق إليه وإلى تفعيل دوره ضمن النقاط ؟
نحن نعتقد أنه حتى ان الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ، أصابه ترهل مثلما أصاب غيره من المؤسسات والأجهزة . وعلى كل ... يحتاج هذا الجهاز أيضاً كغيره الى ثورة إصلاحية ، وإيجاد اشخاص مؤهلين تأهيلاً حقيقياً لإدارته ، ممن يتصفون بالنزاهة والقدرة على إدارة جهاز بأهمية هذا الجهاز .
وللأسف.... لم يقدم هذا الجهاز شيئا ملموساً ، ولم يدفع بأي قضايا لتأخذ مجراها الطبيعي في المحاكم ، ونحن في الكتلة لدينا ملفات فساد لم يتطرق اليها هذا الجهاز ، لأسباب ينبغي أن تفسر . أيضا غض النظر الحاصل و غير المبرر عن الضرائب و الجبايات غير القانونية ، لدرجة انها عرقلة مؤسسات اقتصادية مهمة كالموانئ عن المنافسة مع موانئ الجيران .
وعلى كل ...نحن نعلم أن كثيراً من يشغلون مراكزاً مهمة في هذه الحكومة ، إنما أتت بهم الظروف والصدف .
- هناك من يرى أنكم تعاملتم مع السلطة المحلية على أنها جزء من الحل بينما يرى البعض أنها جزء من المشكلة كونها أداة تنفيذية لدى الحكومة وجزء أصيل منها ؟
للأمانة ....هذا السؤال المفروض أن يوجه الى لجنة التصعيد ، فهم أحق بالرد عليه ، وبالنسبة لرأيي هم ليسوا جزءاً بسيط من المشاكل ، بل هم عنصر كبير من أساس المشاكل التي يعانيها المواطن بشكل عام .
- ايقاف تصدير النفط هل هو خيار وما هي آلية تنفيذه ؟
ايقاف تصدير النفط هو خيار شعبي ، اتخذه أبناء حضرموت جميعا ، و أشار إليه الأخ حسن الجابري الذي دعا المواطنين الى ترك التنظير ، وان من أراد عزة حضرموت وكرامتها متى ما تمت الدعوة للتوجه إلى ( ضبة ) فعلى الجميع أن يلبي الجميع هذا النداء .
- هل ثمة جهة اعلامية معينة تمثلكم وناطقة بلسانكم ؟
نعم الهبة الشعبية لديهم لجنة إعلامية ، لكن قد يكون هناك تشتت لثقل المسؤولية ، وقد وجهناهم من باب النصح أن يعينوا ناطقا رسمي باسمهم ، تستقي الناس المعلومات من جهته ، حت لا تحدث فوضى في التصاريح ، وسلمنا هذه المقترحات للجنة التصعيد في رسالة رسمية شملت بنوداً أخرى أيضاً . وما يرونه مناسباً فلهم أن يأخذوا به .
لقاء الحكومة
- ثمة أخبار تتناقل عن قدوم رئيس الوزراء معين إلى المحافظة للجوار والتفاوض مع قيادات الهبة ، ما الذي أعددتموه لهذا اللقاء ؟
أنا بالنسبة لي تواصلت معي شخصية من العاصمة عدن خلال اليومين الماضية ، و أخبرني بأن رئيس الوزراء سيأتي الى حضرموت ، وأنه ينبغي عليكم تشكيل وفد للمفاوضة ولطرح ما تريدون عليه ، فكان ردي بصفتي رئيساً لكتلة حلف وجامع حضرموت من أجل حضرموت والجنوب أن قلت له بالحرف الواحد (( رئيس الوزراء إذا أراد أن يفاوض فليذهب الى لجنة التصعيد بقيادة الجابري و أن يفاوضهم في منطقة ( الردود ) ، أما نحن فلن نقوم بتشكيل أي وفود لمقابلته أو الذهاب إليه في فندق )) إذا كان حقاً قدومه لحل المشاكل في حضرموت فليذهب الى منطقة الردود ويلتقي لجنة التصعيد هناك حيث المعاناة ليرى المعاناة في وجوههم وعيونهم وليس في غرف مكيفة
- في حال عدم التوافق هل ثمة تصعيد وما طبيعته ؟
التصعيد خيار قائم بشدة حتى وإن حصل لا قدر الله رضوخ فإن الشعب سيتجاوزنا وسيتجاوز الكل يا عز يا عزاء .
- كلمة أخيرة تودون توجيها ؟
شكر لكم ... على إتاحة الفرصة لتوضيح ما لدينا وما يحدث لأهلنا في حضرموت ، و أحب أن أوضح أيضاً....لمن يزعم أن الكتلة مرتهنة للمجلس الانتقالي الجنوبي بشكل كامل فنقول رداً على هذه الدعاوى (( نحن لسنا تابعين لأحد رغم أن توجهنا جنوبي ونحن مع المجلس الانتقالي كحامل للقضية الجنوبية على مستوى الجنوب كاملاً وبالنسبة لحقوق حضرموت فأننا نستلم توجيهاتنا من شعب حضرموت )) كما أننا لسنا مرتهنين لأحد نهائياً ، ولن نترك أحداً يزايد علينا في حضرموت ، كما أننا لا نبحث عن زعامة ومن أرادها فليأتي ونحن سنكون جنوداً معه وخلفه من أجل حضرموت .
حاوره :
أمجد الرامي