استطلاع رأى " مع الحق في المطالبات السلمية وضد التخريب والفوضى

إستطلاع رأي : كيف تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل ارتفاع اسعار السلع التجارية

كيف تراى الوضع الصحي في اليمن بعد الموجة الثانية من فيروس كورونا



عربي ودولي

الخميس - 08 فبراير 2024 - الساعة 12:36 م بتوقيت اليمن ،،،

عين العرب | متابعات


كشفت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية عن تفاصيل سرية تؤكد تورط إيران في تدريب عناصر من جماعة الحوثي الانقلابية على الحرب البحرية في أكاديمية عسكرية شمال البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إيرانية مطلعة أن نحو 200 حوثي سافروا إلى إيران في عام 2020 للحصول على دورة تدريبية مدتها 6 أشهر في أكاديمية العلوم والتكنولوجيا البحرية، التي تديرها قوات "الحرس الثوري" الإيراني.

وأضافت الصحيفة أن الأكاديمية، التي تحمل اسم المرشد الإيراني علي خامنئي، تقع في میناء زيبا كنار الساحلي، قبالة بحر قزوين، وتختص بتدريب القوات الخاصة والجماعات المسلحة الموالية لإيران في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحوثيين تلقوا تدريبات على استخدام السفن الصغيرة والطائرات المسيرة والصواريخ البحرية، تحت إشراف "فيلق القدس"، الذراع الخارجية لـ"الحرس الثوري".

وكانت جماعة "الحوثي" قد شنت هجمات متكررة على السفن البحرية والمنشآت النفطية في البحر الأحمر وخليج عدن، ما أثار توترات دولية ودعوات إلى وقف العنف.

وفي أحدث هجوم، أسقطت القوات الأميركية والبريطانية أكثر من 20 طائرة مسيرة وصاروخاً أطلقها الحوثيون فجر الأربعاء، في ما وصفته لندن بأنه "أكبر هجوم" ضد السفن البحرية منذ بدء هجمات الحوثيين في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وأعربت الولايات المتحدة وبريطانيا عن قلقهما من تصاعد التهديدات البحرية من قبل الحوثيين، وحذرتا من أنهما ستتخذان مزيداً من التدابير إذا استمرت الهجمات، وطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوقف فوري للضربات واحترام القانون الدولي.