استطلاع رأى " مع الحق في المطالبات السلمية وضد التخريب والفوضى

إستطلاع رأي : كيف تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل ارتفاع اسعار السلع التجارية

كيف تراى الوضع الصحي في اليمن بعد الموجة الثانية من فيروس كورونا



عربي ودولي

الثلاثاء - 02 أبريل 2024 - الساعة 09:48 م بتوقيت اليمن ،،،

CNN - ترجمة وتصرف عين العرب


تعهدت إيران بالرد بعد أن اتهمت إسرائيل بقصف مجمع سفارتها في سوريا يوم الاثنين، في تصعيد مميت للتوترات الإقليمية بشأن الحرب في غزة والتي بدا مرة أخرى أنها تزيد من خطر نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط.


وقد دمرت الغارة الجوية مبنى القنصلية في العاصمة دمشق، مما أسفر عن مقتل سبعة مسؤولين على الأقل، من بينهم محمد رضا زاهدي، القائد الأعلى في الحرس الثوري الإيراني، والقائد الكبير محمد هادي حاجي رحيمي، وفقًا لوزارة الخارجية الإيرانية.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني يوم الثلاثاء أن 6 مواطنين سوريين على الأقل قتلوا أيضا.

زاهدي، القائد السابق للقوات البرية والجوية في الحرس الثوري الإيراني ونائب قائد عملياتها، هو الهدف الإيراني الأبرز الذي قُتل منذ أمر الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب باغتيال الجنرال في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في بغداد عام 2018. 2020.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية السورية إن الضربات الإسرائيلية أصابت ملحقًا للقنصلية الإيرانية في العاصمة في 1 أبريل، في حين أن وأفاد مراقب الحرب أن ثمانية أشخاص قتلوا، وقالت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن قائدًا كبيرًا في الحرس الثوري الإسلامي القوي كان من بين القتلى، وسط تصاعد التوترات الإقليمية بسبب حرب غز
واتهمت إيران وسوريا إسرائيل بالتخطيط للهجوم، حيث حذرت طهران من “رد جدي”، وقالت جماعة حزب الله اللبنانية القوية المدعومة من إيران إن الهجوم سيقابل “بالعقاب والانتقام”. وقالت إيران أيضًا إنها ستحمل الولايات المتحدة “المسؤولية” بسبب دعمها لإسرائيل.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قال إن إسرائيل ستعاقب على الهجوم، في حين قال الرئيس إبراهيم رئيسي إن الهجوم “لن يمر دون رد”.

وقال الجيش الإسرائيلي لشبكة CNN إنه لا يعلق على التقارير الأجنبية. ومع ذلك، قال متحدث عسكري إن إسرائيل تعتقد أن الهدف الذي تم ضربه كان “مبنى عسكريا لقوات القدس” – وحدة تابعة للحرس الثوري الإيراني مسؤولة عن العمليات الخارجية.

وقال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، لشبكة CNN: “وفقاً لمعلومات استخباراتنا، هذه ليست قنصلية وهذه ليست سفارة”. “أكرر، هذه ليست قنصلية وهذه ليست سفارة. هذا مبنى عسكري لقوات القدس متنكر بزي مدني في دمشق”.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أربعة مسؤولين إسرائيليين لم تذكر أسمائهم اعترفوا بأن إسرائيل نفذت الهجوم.


ولا تستطيع CNN التحقق من تقرير التايمز، ولا التحقق بشكل مستقل من ادعاءات إيران وسوريا وإسرائيل.

وتعتبر الولايات المتحدة سفاراتها وقنصلياتها في الخارج، وكذلك سفارات وقنصليات الدول الأجنبية في الولايات المتحدة، تتمتع بوضع خاص.  وبحسب وزارة الخارجية الأميركية فإن “الهجوم على سفارة يعتبر هجوما على الدولة التي تمثلها”.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة لم تشارك في الضربة ولم تكن على علم بها مسبقًا. وقال مسؤول أميركي إن المعلومات نقلت �مباشرة� إلى طهران.

هجوم كبير
وكثفت إسرائيل حملتها العسكرية ضد إيران ووكلائها الإقليميين في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس الفلسطينية المدعومة من طهران في 7 أكتوبر على إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز أكثر من 200 رهينة.

وأدت الحرب الإسرائيلية اللاحقة في غزة إلى مقتل أكثر من 32800 شخص، وفقا لوزارة الصحة في القطاع المحاصر، وتسببت في دمار واسع النطاق ووضعت أكثر من مليون شخص على شفا مجاعة من صنع الإنسان.

وبينما استهدفت إسرائيل منذ فترة طويلة إيران ووكلائها في سوريا، فإن هجومها الأخير الواضح في دمشق يمثل تصعيدًا كبيرًا بسبب الموقع والهدف. ويعتبر مبنى القنصلية الذي يضم مقر إقامة السفير والواقع بجوار السفارة الإيرانية، من الأراضي الإيرانية ذات السيادة.

وتجمع المتظاهرون في أنحاء طهران للتنفيس عن غضبهم وحرق الأعلام الإسرائيلية والأمريكية.

وقال سفير إيران لدى سوريا حسين أكبري: "ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي يسمح فيها النظام الصهيوني لنفسه بمهاجمة مبنى رسمي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والذي كان علم الجمهورية الإسلامية مرفوعاً فوقه".

وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني من أن طهران “تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات مماثلة وستقرر نوع الرد والعقاب ضد المعتدي”.


ووصف وزير خارجية البلاد حسين أمير عبد اللهيان الهجوم بأنه "انتهاك لجميع الالتزامات والمعاهدات الدولية" مما يتطلب "ردا جديا" من المجتمع الدولي.

كما حمل أمير عبد اللهيان الولايات المتحدة المسؤولية نظرا لدعمها لإسرائيل، مما يؤكد التوتر المتزايد بين طهران وواشنطن.

وقال كبير الدبلوماسيين الإيرانيين في منشور على موقع X: "يجب أن تكون الولايات المتحدة مسؤولة".

وأضاف أمير عبد اللهيان أن طهران استدعت القائم بالأعمال السويسري في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي لبحث الحادث. تمثل سويسرا المصالح الأمريكية في إيران.

وقال أمير عبد اللهيان: "تم شرح أبعاد الهجوم الإرهابي والجريمة التي ارتكبها النظام الإسرائيلي، وتم التأكيد على مسؤولية الإدارة الأمريكية".

ووصف وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الغارة بأنها "انتهاك صارخ للقواعد الدولية، وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961".

استعداداً للتصعيد
ويقول المحللون إن أحد التداعيات المباشرة لهجوم القنصلية قد يكون زيادة الهجمات التي يشنها وكلاء إيران، وخاصة ضد القوات الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعا جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وحذر من أن أي سوء تقدير يمكن أن يؤدي إلى صراع أوسع نطاقا مع “عواقب مدمرة”.

قد نشهد زيادة أو استئنافًا لهجمات الميليشيات العراقية والميليشيات السورية ضد القوات الأمريكية. وقال تريتا بارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي لفن الحكم المسؤول، لشبكة CNN، إن هذا يعني أن الهجوم الإسرائيلي على إيران يضع في الواقع هدفاً على ظهور القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وشنت القوات المدعومة من إيران في العراق وسوريا عشرات الهجمات التي استهدفت المواقع العسكرية الأمريكية في تلك البلدان. ​​وفي يناير،  قُتل ثلاثة جنود أمريكيين  في هجوم بطائرة بدون طيار على موقع أمريكي في الأردن، بالقرب من الحدود مع سوريا.

وردا على ذلك، نفذت الولايات المتحدة ضربات على عشرات الأهداف المدعومة من إيران في العراق وسوريا.

وفي الوقت نفسه، شن المتمردون الحوثيون سلسلة من الهجمات على السفن التجارية والسفن العسكرية الغربية في البحر الأحمر، وهو شريان رئيسي للتجارة الدولية.

وقال بارسي: “من الواضح جدًا أن هذا التصعيد من قبل الميليشيات العراقية المدعومة من إيران يأتي بلا شك ردًا على ما يحدث في غزة”.

ضغوط متزايدة
وبينما يستعد الشرق الأوسط لرد إيراني محتمل، تتعرض طهران لضغوط لإظهار القوة في أعقاب الهجوم على القنصلية مع عدم جر المنطقة إلى حرب أوسع نطاقا.

ومن الممكن أن يكون حزب الله، الحليف شبه العسكري الأقوى لإيران، هو الأداة الأكثر ترجيحاً.

وتتورط الجماعة الشيعية اللبنانية في تبادل إطلاق النار اليومي مع القوات الإسرائيلية منذ ما يقرب من ستة أشهر. لقد سارت على خط رفيع بين محاولة حصر مجال عملياتها المسلحة في المنطقة الحدودية، ومحاولة فرض قواعد الاشتباك المتبادلة.

وزادت مشاركتها أيضا من المخاوف من أن تتحول الحرب التي تخوضها إسرائيل في غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا.

وحذر حزب الله يوم الثلاثاء من أن إسرائيل ستدفع ثمن الهجوم على القنصلية، وأشاد بزاهدي وآخرين قتلوا ووصفهم بـ”الشهداء العظماء”.
وقالت الجماعة في بيان لها إن الاغتيال لن يوقف “المد الهادر للمقاومة الشعبية” وأن العدو سيواجه “العقاب والانتقام”.

وفي إسرائيل، يواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أيضًا ضغوطًا كبيرة محليًا لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تم أسرهم خلال هجوم 7 أكتوبر الإرهابي.

حيث خرج آلاف الأشخاص إلى شوارع تل أبيب والقدس خلال عطلة نهاية الأسبوع في أكبر احتجاجات شهدتها البلاد منذ بدء الحرب ضد حماس، مع لافتات تطالب رئيس الوزراء بالاستقالة وتطالب إسرائيل بإجراء انتخابات جديدة.

لكن المتحدث العسكري الإسرائيلي هاجاري ألقى باللوم على إيران في تصعيد التوترات في المنطقة.

وأضاف: "لن أعلق على تلك الضربة ولكن أريد أن أخبركم أنه في الأشهر الستة الماضية، تعمل إيران على تصعيد هذه المنطقة. وقال لشبكة CNN: “إنها الممثل الرئيسي”.