استطلاع رأى " مع الحق في المطالبات السلمية وضد التخريب والفوضى

إستطلاع رأي : كيف تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل ارتفاع اسعار السلع التجارية

كيف تراى الوضع الصحي في اليمن بعد الموجة الثانية من فيروس كورونا



أخبار وتقارير

الأربعاء - 10 يوليه 2024 - الساعة 04:54 م بتوقيت اليمن ،،،

متابعات عين العرب


أعلنت شركة دولية متخصصة بالأمن الإلكتروني أن جماعة الحوثيين، يستخدمون برمجية تجسسية تستهدف العسكريين في دول الشرق الأوسط، وأكثر ضحاياها حتى الآن من اليمن.

وقالت شركة (Lookout) المتخصصة بالأمن السحابي في الهواتف المحمولة، في بيان صحفي، إنها اكتشفت برمجية مراقبة تسمى (GuardZoo)، تتبع جهة تهديد يمنية متحالفة مع الحوثيين، تستهدف بشكل نشط الأفراد العسكريين في دول الشرق الأوسط.

وأضاف البيان أن هذه البرمجية تعمل بنظام (Android)، ويتم استخدام الهندسة الاجتماعية لإرسالها عبر الواتساب ومتصفحات الهاتف المحمول للضحايا، حيث تقوم بجمع البيانات مثل الصور والمستندات وبيانات الموقع الجغرافي ومسارات GPS المحفوظة وتفاصيل الجهاز ومشغل شبكة الجوال واعدادات الواي فاي وغيره من الأجهزة المستهدفة.

وأشارت الشركة إلى أن برنامج المراقبة يستهدف العسكريين بشكل خاص في كل من ‎اليمن والسعودية ومصر وعُمان والإمارات وقطر و‎تركيا، وقد "تأثر أكثر من 450 ضحية بهذا النشاط الخبيث، وتشير بيانات القياس عن بعد إلى أن معظم الضحايا حتى الآن هم من الجهات العسكرية المناوئة للجماعة في البلاد".

وأوضح البيان أن الباحثين لاحظوا أن العينات الحديثة من البرنامج تمثل تطبيقات دينية وكتب إلكترونية وتطبيقات ذات طابع عسكري مثل "دستور القوات المسلحة" و"القيادة والأركان" و"إعادة هيكلة القوات المسلحة الجديدة"، إضافة إلى نشر وثائق مسربة تخص القيادة العسكرية، وذلك "لإغراء العسكريين المستهدفين بالدخول إلى هذه التطبيقات ومن ثم سحب البيانات منهم".

وأكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة "لوك آوت"؛ آرون كوكيريل أن اكتشاف هذا البرنامج "يعد بمثابة تذكير بالتهديد المتزايد الذي تشكله برامج المراقبة المتقدمة، والتي يمكن استخدامها لجمع مجموعة واسعة من البيانات من الأجهزة المستهدفة، ويمكن أن تعرض الأفراد العسكريين والعمليات العسكرية للخطر".

ودعا كوكيريل المتخصصين في مجال الأمن الإلكتروني والسيبراني إلى إدراك أهمية هذا التهديد واتخاذ خطوات عملية لحماية مستخدميهم وبيانات العمل والبيانات الشخصية من التعرض للاختراق.