عربي ودولي

الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - الساعة 07:13 م بتوقيت اليمن ،،،

خاص - عين العرب


اتهم الصحافي التركي متين جيهان بيان وزارة التجارة بتقييد التجارة مع اسرائيل بالكذب 

واصفا اياه بأنه لا يعكس الحقيقة الصحفي جيهان قدم ما وصفها بالأدلة التي تنقض ما اورده بيان الحكومة التركية حيث أكد أن :

 الأسمنت أحد المنتجات التي ترسلها تركيا بانتظام إلى إسرائيل. بل ويمكننا القول إن تركيا تلبي جميع احتياجات إسرائيل من الأسمنت تقريبًا.

وذكر انه عندما تم إدراج 54 منتجاً في قرار تقييد التجارة مع إسرائيل، الذي أعلنته وزارة التجارة في 9 إبريل الماضي، تم إدراج الأسمنت في هذه القائمة. ولكن اليوم نرى بوضوح و على الرغم من البيان الرسمي، فإننا لا نزال نواصل إرسال الأسمنت إلى إسرائيل.

مؤكدا أن إحدى الشركات التي ترسل الأسمنت بانتظام هي شركة Ak�ansa، وهي شركة تابعة لشركة Sabancı Holding. السفينة التركية المسماة كازيمي آنا، التي انطلقت من ميناء أكشانسا في تشاناكالي أمس، تبحر حاليًا في بحر إيجه ووجهتها إسرائيل. وستصل بعد يومين إلى ميناء أشدود وتسلم الأسمنت.

مبينا ان عديدا  من السفن من أكشانسا الأسمنت تحمل الاسمنت إلى إسرائيل. كاظمي آنا هي واحدة فقط منهم وقد شحنت إلى إسرائيل 168 مرة حتى الآن. وهي تتنقل بانتظام بين تشاناكالي وأشدود.

واوضح انه يمكن التأكد من جميع المعلومات التي قدمها من خلال سجلات المرور البحرية الدولية. 

وطالب الصحفي جيهان بايقاف ما وصفه بالنفاق وخداع الجمهور. موضحا  أن التجارة مع إسرائيل مستمرة، بما في ذلك المنتجات التي تدرجها. واختتم الصحفي جيهان مقاله بقوله متندرا بالنظام التركي (إذا فرضت عقوبات، فقم بتطبيقها فعلياً. لا تتظاهر بتطبيقها) .