عربي ودولي

الخميس - 25 أبريل 2024 - الساعة 04:28 م بتوقيت اليمن ،،،

أكسيوس – ترجمة وتصرف عين العرب

‏‎ 
أصدرت حماس مقطع فيديو لرهينة إسرائيلية أمريكية بمثابة "لفتة" للحكومة القطرية، التي ضغطت على الجماعة المسلحة لتقديم دليل على الحياة في الأسابيع الأخيرة، وفقا لمصدرين مطلعين على هذه القضية.

وقالت المصادر إن مقطع الفيديو غير المؤرخ لهيرش غولدبرغ بولين – وهو مواطن مزدوج الجنسية يبلغ من العمر 23 عامًا ومن بين أشهر الرهائن الذين تم اختطافهم في 7 أكتوبر – سلمته حماس إلى قطر.

وتقول المصادر إن قطر مررت مقطع الفيديو – الذي يظهر غولدبرغ بولين وهو يتحدث أمام الكاميرا برأس محلوق وذراع مشوهة – إلى الولايات المتحدة وإسرائيل يوم الاثنين قبل أن تنشره حماس يوم الأربعاء.

وقد أصبحت والدة غولدبرغ بولين، راشيل، قائدة بارزة في الجهود الأمريكية لإطلاق سراح الرهائن، وظهرت الأسبوع الماضي في قائمة مجلة تايم "لأكثر 100 شخصية تأثيرًا في عام 2024".

مصدر مطلع على الأمر قال إن إدارة بايدن طلبت من الحكومة القطرية عدة مرات المساعدة في الحصول على دليل على حياة غولدبرغ بولين ورهائن أمريكيين آخرين.

وبرزت هذه القضية خلال مكالمات هاتفية بين رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، بالإضافة إلى كبار المسؤولين في البيت الأبيض.
كما التقى رئيس الوزراء القطري  بأفراد من عائلة غولدبيرغ بولين في مكتبه بالدوحة قبل بضعة أشهر.

غولدبيرغ-بولين سيزيد الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للموافقة على مطالب حماس بصفقة الرهائن.

و بالنسبة للقطريين، يعد تأمين إثبات الحياة - وخاصة بالنسبة لمواطن أمريكي - إنجازًا سياسيًا مهمًا يشير إلى كل من الولايات المتحدة وإسرائيل أنهما قادران على القيام بذلك كوسطاء.

الفيديو يمكن أن يساعد أيضًا القطريين على درء انتقادات إسرائيل وأعضاء الكونجرس بأنهم لا يفعلون ما يكفي للضغط على حماس للمضي قدمًا في صفقة الرهائن.