عربي ودولي

الخميس - 18 أبريل 2024 - الساعة 03:38 م بتوقيت اليمن ،،،

القناة 12 العبرية - ترجمة ومتابعة عين العرب


بحسب مصادر عربية فإن الأميركيين في حوار مستمر مع دول المنطقة حول السيطرة على القطاع بعد الحرب. 

فبحسب أحد الخيارات التي يتم دراستها، سيتم إعلان الاعتراف الدولي بدولة فلسطينية في غزة وقيامها. سيتم دراسة "السلطة الانتقالية الدولية" التي ستعتمد على حلف شمال الأطلسي.

الخطة التي تعمل عليها عدة دول غربية وعربية، تقوم على الاعتراف بدولة فلسطينية، وإقرار سلطة انتقالية دولية تعمل على خمس سنوات لإقامة بنية تحتية للدولة الجديدة، وإذا نجح الأمر في غزة، فسيتم تطبيقه أيضا في الضفة الغربية المحتلة.

وتحدثت مصادر عربية إلى القناة 12العبرية حسبما ذكرت ، فإن أحد الخيارات التي يتم النظر فيها هو  اعتراف دولي في المرحلة الأولى بعد ذلك بدولة فلسطين، وقد يعين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سلطة انتقالية دولية تعتمد على حلف شمال الأطلسي، وستدخل إلى قطاع غزة لفترة محدودة مدتها 5 سنوات، يتم خلالها وضع الأساس الحقيقي للدولة الفلسطينية.

و ستكون الهيئة مسؤولة أيضًا عن إعادة إعمار غزة، وبناء مؤسسات الدولة في القطاع، والتحضير للانتخابات بعد 5 سنوات. وإذا نجح هذا النموذج، فسوف ينتقل أيضًا إلى الضفة الغربية.

و في الوقت الحالي، لم يتم الانتهاء من الخطوط العريضة، لكن هذه الأمور تتم مناقشتها بين المسؤولين الأميركيين والمسؤولين العرب هذه الأيام