استطلاع رأى " مع الحق في المطالبات السلمية وضد التخريب والفوضى

إستطلاع رأي : كيف تستقبل شهر رمضان المبارك في ظل ارتفاع اسعار السلع التجارية

كيف تراى الوضع الصحي في اليمن بعد الموجة الثانية من فيروس كورونا



عربي ودولي

الأربعاء - 01 مايو 2024 - الساعة 06:37 م بتوقيت اليمن ،،،

لاكروا الفرنسية - ترجمة وتصرف عين العرب


تظاهر ألف شخص يوم السبت 27 أبريل في هامبورغ مطالبين بشكل خاص بإقامة الخلافة. وبعد المظاهرة، أصبحت منظمة "مسلم إنتركتيف" الإسلامية في مرمى السلطات.

تساؤلات محلية أين يكمن خطر الإسلاميين في ألمانيا؟ لقد تمت مناقشة هذا السؤال مرة أخرى منذ أن سار ألف رجل، على بعد خطوات قليلة، من حوالي 80 امرأة محجبة، يوم السبت 27 إبريلفي شوارع هامبورغ، المدينة الساحلية الكبيرة في شمال ألمانيا. وخلال هذه المظاهرة، التي جرت بشكل سلمي وأشرفت عليها الشرطة، أمكن قراءة شعارات مثل "الخلافة هي الحل"، و"ألمانيا دكتاتورية القيم"، فضلا عن دعوات للتضامن مع الفلسطينيين، وخاصة في غزة.

و سرعان ما تسببت الرسائل التي تم نقلها وصور المظاهرة التي تم بثها على شبكات التواصل الاجتماعي في إثارة غضب الطبقة السياسية. واعتبرت وزيرة الداخلية الاشتراكية الديمقراطية نانسي فايسر أنه "من الصعب تحمل" رؤية "مثل هذه التظاهرة للإسلاميين في شوارعنا". 

الانتقادات أقوى من اليمين واليمين المتطرف، مع دعوات إلى "طرد الأجانب الذين لا يحترمون قيم الجمهورية"، ولكن أيضًا انتقادات لسلطات مدينة هامبورغ لعدم حظرها المظاهرة مقدما.

و إذا فتحت الشرطة المحلية تحقيقًا لمعرفة ما إذا كانت بعض الملصقات والشعارات التي تم إطلاقها عرضة للملاحقة القضائية، فإن دعم الخلافة، ليس في حد ذاته محظورًا بموجب القانون. ومن ناحية أخرى، تطالب العديد من الشخصيات بفرض حظر تام على منظمة "مسلم إنتراكتيف" التي بدأت هذه المظاهرة.

و تم إنشاء هذه المنظمة في عام 2020، وهي نشطة للغاية في هامبورغ، وتم تصنيفها رسميًا على أنها “متطرفة” من قبل أجهزة المخابرات الإقليمية. وهو قريب أيديولوجياً من الحزب الإسلامي حزب التحرير، المحظور نفسه من النشاط، وهو ينتمي إلى حركة الإخوان المسلمين وقد نظم مظاهرات مختلفة في البلاد.

و وفقا لأجهزة الاستخبارات الفيدرالية، فإن هذه التجمعات تتيح "حشد أكبر عدد ممكن من المشاركين"، ولكن قبل كل شيء "تجميع صور ومقاطع فيديو مثيرة للإعجاب لقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم". والهدف من ذلك هو إدانة ما تعتبره المنظمة "سياسة الاستيعاب المنهجي" التي يتم تنفيذها ضد المسلمين في ألمانيا.

يستخدم موقع "Muslim Interaktiv" خطاب الإيذاء تجاه المسلمين ويدعوهم للدفاع عن أنفسهم. نحن لا نعرف حقًا من هم الأشخاص الذين يشاركون في المظاهرات، ولكن من بين المتحدثين أشخاص ولدوا ونشأوا اجتماعيًا في ألمانيا، وأحيانًا يكونون بليغين جدًا". هذه هي حالة جو أداد بواتينغ، المعروف بالاسم المستعار "رحيم"، وهو طالب في جامعة هامبورغ ويحظى بمتابعة واسعة على "تيك توك".

و في الواقع، لاحظ المتخصصون في الإسلام السياسي ارتفاعًا في قوة المنظمات الإسلامية المختلفة على شبكات التواصل الاجتماعي، لا سيما منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر 2023. "إن موقع "Muslim Interaktiv" حريص جدًا على عدم وضع نفسه في موقف غير قانوني، لكنه من المؤكد أن هذه واحدة من أخطر الحركات في الوقت الحالي لأنها منظمة بشكل جيد للغاية ومنضبطة ونشطة للغاية ومهنية على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يشير مايكل كيفر. 

و ربما يكون القمع والحظر ضروريين، لكنهما لن يكونا كافيين لأنه عندما تغلق جمعية ما، يتم إنشاء أخرى. ويجب علينا تعزيز العنصر التعليمي ضد التطرف.